ربط نظام الطاقة الشمسية لـ "مركز صيانة محركات الطائرات" بشبكة الكهرباء بدبي

2016/02/15 م ، 1437/5/6هـ
الطاقة الشمسية

موقع ArabiaWeather.com- تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي، من استكمال عملية ربط نظام الطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية على "مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات"، بالتعاون مع "طيران الإمارات".

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار مبادرة «شمس دبي»، التي أطلقتها هيئة كهرباء دبي في وقت سابق ضمن مبادراتها الذكية، وتبلغ قدرة المشروع  الإنتاجية والذي يقع في منطقة ورسان، نحو (1 ميغاواط)، ويساهم بخفض 800 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

 

ويعزز المشروع استخدام الطاقة المتجددة؛ للحد من انبعاثات الكربون، ويتكون هذا النظام من 2990 لوح كهروضوئي، ويهدف إلى إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية؛ وذلك لتلبية متطلبات المركز.

 

وتبلغ قدرة الألواح  الشمسية التي جرى تركيبها على مظلات منطقة ركن السيارات في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات»، نحو 1000 كيلووات، ما يسمح لها بتوليد نحو 1884 ميغاوات/‏‏‏ساعة من الكهرباء سنوياً.

 

يشار إلى أن مبادرة (شمس دبي)، التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي عام 2014، تأتي ضمن مبادراتها الهادفة إلى تحقيق مبادرة «دبي الذكية»، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.

 

كما تهدف المبادرة إلى مشاركة المجتمع المحلي بدبي في إنتاج الطاقة المتجدّدة، والإسهام في تحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة.

 

 وتسمح المبادرة لأصحاب المنازل والمباني بتركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة. ويتم تحويل الفائض من الطاقة التي تنتج داخلياً إلى شبكة الهيئة.

 

شاهد أيضاً