آلة تعمل بالطاقة الشمسية لتنقية المياه وتوليد الكهرباء

2016/04/26 م ، 1437/7/19هـ
الطاقة الشمسية

موقع ArabiaWeather.com- ابتكرت شركة "والتي" الإيطالية آلة تعمل بالطاقة الشمسية، بهدف توفير مياه نظيفة وتوليد الطاقة الكهربائية في الوقت ذاته.

 

وتساهم هذه الآلة التي يبلغ طولها 40 مترا وعرضها 15 مترا ووزنها 15 طنا، بتوفير الكهرباء لأجهزة خارجية قابلة للشحن من أجل استخدامها في العالم النامي.

 

وبين مؤسس الشركة ماركو اتيساني، أن الآلة تتكون بشكل أساسي من جهاز كمبيوتر ضخم يتعامل مع أشياء تقوم بها أجهزة الكمبيوتر بشكل عادي، ويستخدم الطاقة الشمسية لتعقيم أكثر من خمسة الاف لتر من المياه يوميا إلى جانب توليد الكهرباء.

 

وتجمع هذه الآلة بين القوتين الضوئية والحرارية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية. ويتم تجميع الحرارة الشمسية عن طريق أنابيب مفرغة، تستخدم فيما بعد في تبخير وتعقيم المياه التي يتم تغذية الجهاز بها. كما تقوم بتنظيف المياه الملوثة خلال ساعتين، وفقا لـ "رويترز".

 

وتعمل ألواح الطاقة الكهروضوئية التي توجد على سطح جهاز "كمبيوتر 3.0 والتي الحراري"، على توليد كهرباء من خارج الشبكة لتشغيل الأجهزة الالكترونية الموجودة داخل الجهاز نفسه، إضافة إلى إعادة شحن أجهزة خارجية، مثل: التليفونات المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمول "اللابتوب".

 

وذكرت شركة "والتي"، أن وحدة واحدة في الكمبيوتر الضخم تستمر بالعمل 15 عاما، كما أن الانبعاثات الصادرة عنه نظيفة يمكنها توفير ما يصل إلى 1000 طن من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة وهو ما يعادل 2500 برميل من النفط.
 

شاهد أيضاً