أجمل وأعرق المعالم التاريخية في مدينة فاس المغربية

2016/06/12 م ، 1437/09/07هـ
مدينة فاس المغربية

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- غالبا ما تحتل فاس مناصب مرموقة بين أفضل المدن التي ينصح بزيارتها في العالم، بين أجمل الأماكن الرومانسية، وبين أفضل مدن العيش البديلة وغيرها.. وهذا يعود لعراقة المدينة ومكانتها التاريخية والحياة الاجتماعية فيها.

 

وهذه مجموعة من أفضل الأماكن السياحية في فاس

مسجد القرويين

يعتبر من أقدم المساجد في شمال إفريقيا ومن أكبر أماكن العبادة في المغرب فهو يتسع لـ 20 ألف مصل، ويعد من أهم المعالم التّاريخيّة في مدينة فاس بسبب جذوره الضاربة في التاريخ، فقد بني في العام 857 للميلاد من قبل المسلمين القادمين من مدينة القيروان، كما أنه يضم مكتبة تعدّ واحدة من أقدم المكتبات الموجودة في العالم.

 

مسجد الأندلس

هو الآخر من أقدم المساجد في المغرب حيث يعود تاريخ بنائه إلى الدولة الإدريسية، وقد شيدته مريم الفهرية سنة 860 ميلادية بعد عام انطلاق أشغال بناء مسجد القرويين الذي شيدته أختها فاطمة الفهرية، وتتشابه صومعته كثيرا مع صومعة القرويين، ويقع المسجد بالقرب من مجموعة معالم تاريخية أخرى تثير الاهتمام.

المدينة القديمة

تعرف المدينة القديمة في فاس باسم "فاس البالي" وهي الأحياء التي يستمتع فيها الزائر بالمشي سيراً على الأقدام بين شوارعها المليئة بالحياة الشعبية والأسواق والمعالم التاريخية.

 

برج الشمال

يقع هذا الحصن شمال "فاس البالي" وقد بني في سنة 1582 من طرف دولة السعديين ليكون واحدا من أهم وأكبر نقاط المراقبة في فاس، وهو اليوم يحضن متحف الأسلحة التقليدية ويضم عددا من القطع النادرة.

مدرسة العطارين

وهي بدورها مدرسة قديمة يعود تاريخها لسنة 1325 ميلادية عندما بناها السلطان أبو سعيد عثمان، تقع هذه المدرسة شمال جامع القرويين وتشتهر بديكوراتها الجميلة والغنية بمنحوتات الأحجار والفسيفساء والمنحوتات الخشبية.

 

مدرسة بوعنانية

بنيت في الفترة بين 1350 و1357 للميلاد وحملت اسمها من مؤسسها السلطان أبو عنان المريني، وتعد من بين المباني الدينية الشهيرة بالمدينة إضافة لكونها مؤسسة تعليمية تأوي الطلاب وتشجع على أعمال المنحوتات الخشبية الجميلة، وبالصعود إلى سطح المدرسة يمكنك التمتع بإطلالة رائعة على المدينة.

 

قصر عديل

تم تشييد القصر أواخر القرن 17 على يد أحد التجار في عهد السلطان مولاي عبد الله، وهو معلم متميز يقع بين عدد من الدور والقصور المملوكة من طرف أمراء فاس وأعيانها، ويبرز تميزه في الجمال الهندسي.

 

شاهد أيضاً