موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- انس أمر الصراع الذي دار هنا في التسعينيات من القرن الماضي، فهذه البلاد أصبحت واحدة من الوجهات السياحية الأكثر إثارة في أوروبا، وأصبحت من الأماكن التي تجذب قلب المسافر العربي قبل غيره.

وهذه مجموعة من الأسباب التي تحفز على السفر إلى البوسنة والهرسك.

 

عاصمتها النابضة بالحياة ..  سراييفو

تم تدمير ما يقرب من ثلاثة أرباع عاصمة البوسنة والهرسك بفعل القذائف والقنابل خلال الحرب، ولكنها عادت لتصبح مدينة نابضة بالحياة في السنوات الماضية، مدينة تمزج بين الشرق والغرب، تمتلئ شوارعها العثمانية بالحصى المرصوفة حول باسكارسييا، ولها في الوقت نفسه آثار من الإمبراطورية النمساوية المجرية تغطي شوارع فرهاديا.

 

طبيعة لا تصدق

من المستحيل ألاّ تقع في حب المناظر الطبيعية هنا، الجبال الصخرية المثيرة، وتقاطع الطرقات مع الأنهار والشلالات المتدفقة، 25 كيلومترًا فقط من الساحل الأدرياتيكي، ولكن المضايق والوديان عوضت ذلك.

 

المدن التاريخية

يمكن أن تقضي أيامًا في استكشاف سراييفو ولكن من الأفضل الخروج إلى المدن الأخرى، موستار هي واحدة من المدن الأكثر إثارة بما تضمه من روائع الهندسة المعمارية العثمانية، ويايتشه في شمال غرب البوسنة هي مدينة التلال المذهلة التي يعلوها حصن من العصور الوسطى وشلالات مثيرة في قاعدته.

 

الناس وكرم الضيافة

رغم ويلات الصراع لا يزال البوسنيون يخرجون إلى الطريق لاستقبال الضيوف والغرباء، وتتاح للضيوف المقيمين مع العائلات البوسنية فرصة شرب الكثير من القهوة وتناول الطعام.

 

هل تحب القهوة ؟

القهوة هي العمود الفقري للحياة الاجتماعية في البوسنة والهرسك، وتشبه القهوة البوسنية شقيقتها التركية ولكن السكان المحليين يصرون على أنها مختلفة تمامًا، ويوجد في سراييفو ما لا نهاية له من المقاهي، التي يمكنك الجلوس والاسترخاء ومشاهدة العالم من حولك فيها.

 

وجهة سياحية رخيصة

سراييفو هي واحدة من أرخص عواصم أوروبا، أما في خارج المدينة فيمكن الحصول على أسعار أقل من ذلك، يمكن تناول الطعام في الخارج بأقل من 3 دولارت، وبالمقارنة مع كرواتيا المجاورة، سوف تشعر بأن الأمر يبعث على السخرية.

 

فرصة كبيرة للتسوق

هناك بعض فرص التسوق المذهلة في البوسنة والهرسك، من ناحية الأسعار المنخفضة بالمقارنة مع بقية أوروبا، وكذلك من ناحية مستوى الحرفية في السلع وخاصة اليدوية مثل النحاس والدانتيل والسجاد التقليدي والمجوهرات.

 

شاهد أيضاً