أشياء سوف تفيدك معرفتها عند السفر إلى ماليزيا

2015/12/10 م ، 1437/3/9هـ
برجي بتروناس في ماليزيا

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- لمن يسافر لأول مرة إلى ماليزيا سيجد الكثير من الأشياء المختلفة، كما أن هناك الكثير من النصائح يجب معرفتها قبل السفر إلى ماليزيا، منها ما يتعلق بالآداب كأمور ينبغي تجنبها أو أمور تتيح لك الاستثمار جيدًا في رحلتك.

في هذا الموضوع نتجول بين عدد من المعلومات العامة التي تفيد أي شخص يكون متواجدًا في ماليزيا.

 

الطقس

تتميز درجات الحرارة بالاعتدال طوال أيام السنة، ويكون متوسطها بين 21 درجة إلى 32 درجة مئوية، مع ارتفاع نسب الرطوبة، أما موسم الأمطار فيكون في العاصمة والجزء الغربي من شبه جزيرة المالايو خلال أشهر أبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر، ويكون هطول الأمطار غالبا في الفترة المسائية، أما على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة وساراواك وصباح، فتهطل الأمطار بين نوفمبر وفبراير.

 

الشرطة السياحية

إذا فقدت طريقك أو كنت بحاجة الى مساعدة ابحث عن ضابط للشرطة السياحية، وهم يُعرفون من خلال قبعاتهم الرسمية التي تتكون من شريط بمربعات متقاطعة ملونة بالأبيض والأزرق، والقمصان والسراويل زرقاء داكنة، وحرف "I" على شارة حمراء وزرقاء على جيب الصدر.

 

أيام العطل

مع تعدد الأعراق الذي يتميز به السكان، فإنه ليس من الغريب أن يُقام مهرجان أو احتفال في كل شهر تقريبًا وبعضها يعد أيام عطل رسمية، لذلك تحقق من مواعيدها مع مكاتب السياحة قبل أن تخطط لرحلتك، فربما ترغب في الاستفادة من فترتها أو ترغب بتجنبها.

 

العطل المدرسية

هناك 5 فواصل للمدارس في ماليزيا، تختلف في مدتها وتوقيتها من ولاية إلى أخرى، ومع ذلك فإنها تكون تقريبًا خلال الجزء الأخير من شهر يناير لأسبوع واحد، ومن شهر مارس لمدة أسبوعين ومايو لثلاث أسابيع، وأغسطس لمدة أسبوع أيضًا، أما في شهر أكتوبر فتكون مدتها 4 أسابيع كاملة.

 

الخدمات الصحية

في حال كنت بحاجة إلى الرعاية الطبية هناك عيادات خاصة في معظم المدن، ومن الأفضل تجنب المستشفيات العمومية لأنك ستضيع وقتًا كبيرًا هناك، ومن الأفضل أن تقوم بتحضير أوراق التأمين الطبي قبل السفر إلى ماليزيا، خصوصًا وأنه لا يوجد اتفاقيات للخدمات الصحية المتبادلة مع الدول الأخرى.

 

الوقاية الصحية

لا يلزم للمسافر أن يقوم بأي تطعيمات للكوليرا أو الجدري أو غيرها، تجنب الأماكن التي قد ينتشر فيها بعوض الدانغي، مثل مجمعات المياه خصوصًا في الفترة المسائية.

 

الملابس

بما أن المناخ في ماليزيا مشمس على مدار السنة تقريبًا، فالملابس الخفيفة تكون مثالية، ولكن تجنب المشي تحت الأمطار لأنها غالبًا ما ستؤدي بك إلى المرض.

 

المياه

مياه الحنفيات آمنة للشرب بعد تغليتها، لكن من الأفضل تجنبها، هناك المياه المعدنية المعبأة وهي متاحة بسهولة في المتاجر ومحلات السوبر ماركت.

 

التيار الكهربائي

يعمل التيار الكهربائي في ماليزيا على 240 فولت نظام 50 دورة.

 

شاهد أيضاً