أفضل أوقات السفاري في زامبيا

2015/12/29 م ، 1437/03/17هـ
السفاري في زامبيا

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- إذا نظرت الى الخريطة، فسوف تجد أن زامبيا تقع تمامًا في المنطقة المدارية، ولكن بفضل موقعها المرتفع وغير الساحلي يمكن أن نقول أن لديها فصول متميزة. ويمكنك زيارة البلاد والقيام برحلات السفاري في زامبيا خلال أغلب فترات السنة وفصولها، ما عدا فترة الصيف الممطر بشكل كبير جدا.

 

تقع زامبيا في الجزء الجنوبي من قارة إفريقيا، وقد استطاعت أن تقدم نفسها لمحبي المغامرة كوجهة سياحية ضمن أفضل الدول لرحلات السفاري المميزة، مثل تنزانيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي والموزمبيق وجنوب إفريقيا.

 

فصل الشتاء (الفترة بين مايو إلى يوليو)

هو أجمل الأوقات من السنة، مع بلوغ متوسط ​​درجات الحرارة 6-12 درجة مئوية كحد أدنى خلال النهار، أما متوسط ​​درجات الحرارة العظمى فهو بين 21-26 درجة مئوية.
 

ربما يكون الشتاء أفضل وقت في السنة لزيارة زامبيا، خاصة إذا سافرت في وقت مبكر من موسم الجفاف، ستكون لك الفرصة لمراقبة الطيور ومشاهدة الشلالات وهي تتدفق بشكل أكبر، أما إذا سافرت في وقت لاحق من الشتاء فهو الوقت الأنسب لرحلات السفاري والتمتع بالمطاردات وسط الحياة البرية.

 

الربيع (أغسطس وسبتمبر)

يتمتع هذا الوقت من السنة بجو لطيف مع تسجيل متوسط ​​درجات الحرارة الدنيا بين 15-22 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجات الحرارة العظمى 25-30 درجة مئوية.

يكون ضوء القمر في أوجه خلال هذا الوقت من السنة، إذ يمكنك أن تقرأ كتاباً تحت ضوء القمر، وتشهد هذه الفترة معظم المهرجانات التقليدية وعطلة الربيع للطلاب.

 

الصيف الجاف (أكتوبر ونوفمبر)

تكون الأجواء أشد حرارة وجفافًا في هذا الوقت من السنة مع وصول درجات الحرارة القصوى إلى 28-35 درجة مئوية.
 

ويمكن أن يكون هذا هو الفصل مناسباً لرحلات السفاري في الأماكن الرطبة التي تتواجد بها مجموعات الحيوانات البرية، وهي تجمعات المياه والبحيرات وعلى نهر زامبيزي.

 

الصيف الممطر (أواخر نوفمبر حتى مارس)

تتراوح درجات الحرارة الدنيا خلال هذه الفترة بين 14-19 درجة مئوية، بينما تصل القصوى إلى 25-30 درجة، وكما هو اسم الفصل تمامًا، هناك الكثير من الأمطار في كل يوم، ويستمر هطول المطر في بعض الأحيان مجرد ساعة أو ساعتين، وأحيانًا أخرى يمكن أن يستمر لأيام عديدة دون توقف، ولكن هذا الوقت هو الذي يشكل الحصاد الكبير للفاكهة الاستوائية.

 

الخريف (أواخر مارس وأبريل)

تتراوح درجات الحرارة الدنيا 9-15 درجة مئوية والقصوى 22-28 درجة، هذا هو موسم الجني والحصاد، وفرصة مميزة لمحبي الغذاء الطبيعي الطازج مع حضور مهرجانات الحصاد التي تبدأ من الآن وحتى فصل الشتاء.
 

وفي كل الفصول يمكن أن تلاحظ أن درجات الحرارة تتقلب على أساس الارتفاع أيضًا، فإذا كنت في وادي مثل نهر زامبيزي سيكون الجو أكثر دفئًا، بينما لو كنت على مستوى أعلى مثل جبل كاساما سيكون الطقس أكثر برودة.

 

شاهد أيضاً