موقع ArabiaWEather.com- إسماعيل قاسمي- مكة المكرمة.. من يا تراه من المسلمين لا يتمنى زيارتها، سواء كان محبًا للسفر أو ليس كذلك؟ هي عبادة وسياحة في نفس الوقت، لذلك تعرف على أفضل الأماكن السياحية في مكة المكرمة.

 

المسجد الحرام والكعبة المشرفة، وهو أعظم المساجد في الإسلام وواحد من ثلاثة مساجد فقط تشد إليها الرحال من أجل الصلاة بها، ولذلك فإن أمنية كل مسلم هي السفر إلى البقاع المقدسة والصلاة به، وتتوسط المسجد الكعبة المشرفة التي يتمنى كل مسلم رؤيتها أمامه، ويحتوي المسجد أيضًا على مكتبتين كبيرتين لأهم الكتب التاريخية والإسلامية.

 

غار حراء ، هو مهبط الوحي لأول مرة، وحيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، يختلي قبل نزول القرآن عليه. يقع على ارتفاع 634 مترًا في جبل النور شرق مكة المكرمة وعلى بعد 4 كيلومترات من المسجد الحرام.

 

غار ثور، وهو المكان الذي التجأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي أبو بكر الصديق في طريقهما إلى المدينة المنورة، حتى يهدأ بحث قريش عنهما، ويقع على مسافة 4 كيلومترات جنوب المسجد الحرام.

 

منى، هي منطقة صحراوية تبعد 5 كيلومترات إلى الشرق من مكة المكرمة نحو جبل عرفة، ولذلك فهي ذات دور مهم للحجاج الذين يمكثون بها، ويوجد في منى موقع رمي الجمرات ومسجد الخيق ومعالم أخرى.

 

جسر الجمرات، وهو الجسر الموجود بمنطقة منى والمخصص لوصول الحجاج من أجل القيام برمي الجمرات في موسم الحج، ويتكون الجسر الجديد من 4 طوابق.

 

مسجد الخيف، ويعد واحدًا من أبرز المساجد التاريخية الموجودة في كامل المملكة العربية السعودية وقد سمي بالخيْف لأنه يقع على سفح جبل منى وقد كان المسجد مصلى لرسول الله في منى.

 

مزدلفة، هي المنطقة الواقعة بالقرب من مكة في الجنوب الشرقي من منى نحو جبل عرفة، وهي من المناطق المهمة أثناء تأدية فريضة الحج.

 

جبل الرحمة (جبل عرفة)، يقع على مسافة 20 كيلومترًا شرق مكة المكرمة، وهو المكان الذي تقام به أهم مناسك الحج في تاسع أيام ذي الحجة، وهو الوقوف بعرفة.

 

مسجد نمرة، ويعرف أيضا باسم مسجد عرفات والذي شهد الكثير من التوسعات عبر التاريخ حتى أصبحت مساحته اليوم 124 ألف متر مربع ويستوعب نحو 350 ألف مصل.

 

أبراج البيت، هي المعلم السياحي الأكثر حداثة وعصرنة في مكة المكرمة وقد أصبحت معلمًا مميزًا لمكة المكرمة، وهي ناطحات سحاب تقابل المسجد الحرام والكعبة الشريفة، وتعلو برجها المركزي "ساعة مكة" التي تعتبر أعلى ساعة في العالم.
أما الأبراج فهي تحتوي على عدد من الفنادق الفاخرة والوحدات السكنية ويمكن أن تطل على ساحة الكعبة والمسجد الحرام الكبير.

 

شاهد أيضاً