أفضل تطبيقات الحج للهواتف الذكية

2015/09/09 م ، 1436/11/25هـ
أفضل تطبيقات الحج للهواتف الذكية

ArabiaWeather.com – أصبح حمل الهاتف الذكي من الأمور المهمة في الحياة، وخصوصاً في الرحلات الطويلة كالحج.

 

هذه مجموعة من التطبيقات المتوفرة على متجر البرامج لهواتف “الآي فون” و”الاندرويد” التي سوف تساعد الحجاج في أداء فريضة الحج.

 

المطوف

هو تطبيق لتعليم مناسك الحج والعمرة بتوفير شرح مبسط عنها مستعيناً بخرائط و رسومات توضيحية.

 

وعند بداية تشغيل التطبيق سيطلب التطبيق من المستخدم أن يحدد مدينته، حيث سيظهر له مجموعة من المدن حسب الدولة التي يكون فيها، كما يوفر التطبيق التاريخ ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى أوقات الصلاة في مكة المكرمة.

 

ويقدم مساعدة كاملة للتعرف على المناسك والاحكام الشرعية للحج والعمرة وكيفية أدائها ، عن طريق عداد إلكتروني يقوم الحاج بتشغيله عند بداية الطواف أو السعي, لحساب أشواط السعي أو الطواف وتنبيه المسلم بأكتمال العداد المفروض عليه, ليتفرغ المسلم للتعبد الدعاء، كما يقوم بتنبيه الحاج بمواعيد أداء الصلاة واقتراب موعدها, في حال انشغاله في العبادة أو الراحة، اتجاه القبلة.

 

فتاوى الحج

يتناول جزئية غير منتشرة في التطبيقات الأخري، وهى وجود تجميع لجميع الفتاوي التي صدرت عن دار الإفتاء السعودية حول الحج، والمناسك والممارسات خلال تأدية الحج أو العمرة.

 

ويجمع فتاوي الحج والعمرة المجمعة في كتب “بن باز، ابن العثيميين، صالح الفوران، عبد الرحمن الجبرين وفتاوي علماء اللجنة الدائمة”.

 

طقس المناسك

يقدم معلومات عن الطقس في مكة، منى، مزدلفة، وعرفات، وعند إختيارك لمنطقة ستحصل على كل معلومات الطقس لخمسة أيام بتصميم جميل جداً.

 

لبيك

أحد التطبيقات ذات التصميم الجميل والبسيط والتي تعني بتعليم مناسك الحج والعمرة، يتميز التطبيق بتوفير شروحات واضحة وفيدوهات لتسهيل توصيل المعلومة ، كما يوفر بعض الخدمات الإضافية المفيدة كالبث المباشر للحرم وخطب ودروس من الحرم المكي والمدينة المنورة.

 

بوصلة الحج

تطبيق بوصلة الحج هو تطبيق مفيد للحاج يستفيد من خدمة المكان في هاتفك حتى يعلمك اتجاه الأماكن المهمة في الحج، وإذا ما كان المستخدم داخل الحدود الشرعية فيها.

 

أذكار الحج والعمرة

تطبيق أذكار الحج و العمرة هو تطبيق يوفر لك كل الأذكار و الأدعية التي تحتاجها في مراحل الحج و العمرة.

 

حجي

يساعد هذا التطبيق على أداء هذه الفريضة المباركة بمنتهى السهولة، وتشتمل تلك المعلومات على مناسك الحج، ومواعيد الصلاة، وأرقام الاتصال الهامة، والخرائط، وغيرها.

 

ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.

 

مناسك الحج والعمرة

يتضمن تجميع مناسك الحج والعمرة وشرحها خطوة بخطوة، تبدأ من أنواع النسك، المواقيت، المحظورات، طواف العمرة، سعي العمرة، يوم التروية، عرفة، المزدلفة، يوم النحر، طواف الإفاضة، أيام التشريق، ورمي الجمرات بالإضافة إلى طواف الوداع.

 

خدمات الحج

تم توفير هذا التطبيق من قبل وزارة الحج المختصه بأمور الحجاج في السعوديه ، ويقدم التطبيق عدد من الخدمات ومنها أحكام فريضة الحج والسنن والاركان والمواقيت ودليل الحاج الذي يحتوي على أرقام الطوارئ ودليل للفنادق الموجوده في محيط الحرم.

 

شاهد أيضا:

أخي الحاج .. لاتنسى حقيبتك الطبية

معالم تاريخية وترفيهية لاتنسى زيارتها بمكة المكرمة

أهم 5 نصائح للوقاية من إنتشار الامراض خلال الحج

 

سمات
شاهد أيضاً