موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- يتوافد الكثير من السياح والمسافرين إلى المعالم المعمارية الكبرى في جميع أنحاء العالم تقديرا للهندسة البشرية، فبعض المدن تثير الكثير من الإعجاب في كل أنحائها.

 

هذه بعض المدن التي يمكن اعتبارها أماكن مهمة جدا لدراسة العمارة والإعجاب بها:

 

أثينا، اليونان

واحدة من أقدم المدن في العالم، وهي موطن للهياكل الأكثر احتراما في تاريخ العمارة والتي أنشأ الإغريق بعض مبادئها الأساسية.

 

روما، إيطاليا

لقد اخترع الرومان القوس والقبة وأتقنوا استخدام الخرسانة، ومن الأمثلة الضاربة في التاريخ مبنى الكولوسيوم، البانثيون والحمامات الشهيرة.

 

بكين، الصين

بتاريخ يمتد لآلآف السنين مهدت الطريق لكثير من أنماط وأشكال التعبير الفني في العالم الشرقي، وقد ساهمت في تشييد العجائب التاريخية مثل سور الصين العظيم، والمدينة المحرمة، ومعبد تيانينج وصولا إلى ملعب عش الطائر المذهل.

 

لندن، إنجلترا

تعتبر واحدة من مراكز الأعمال والمالية والثقافية الأكثر أهمية، وتحتوي على أربعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو داخل حدود المدينة إضافة إلى عدد من النجوم االمعمارية المذهلة.

 

باريس، فرنسا

بالإضافة إلى كونها من المدن الأكثر شهرة في العالم برموزها المعمارية كبرج إيفل وقوس النصر وكاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر، لا يوجد نقص في الهندسة المعمارية التاريخية والحديثة لباريس.

 

طوكيو، اليابان

مدينة محبوبة وقريبة من قلب الثقافة الشعبية، وفي نفس الوقت لها الكثير من الهندسة المعمارية الحديثة، ومن المباني البارزة مقر تلفزيون فوجي، القصر الإمبراطوري، وبرج طوكيو الأبيض.

 

نيويورك، الولايات المتحدة.

رغم أن معظم هندستها المعمارية أقيمت فقط في غضون القرون القليلة الماضية ولكن كبار المصممين تركوا بصماتهم على المدينة وعلى الهندسة المعمارية الحديثة.

 

دلهي، الهند

تشكل مثالاً جميلاً من تجاور الطرز المعمارية الهندية التقليدية مع الأنماط الدولية الحديثة، حيث يمكن في دلهي مشاهدة ذروة الإبداع المغولي مع القباب والمآذن الإسلامية التي أصبحت من سمات العمارة الهندية التقليدية.

 

موسكو، روسيا

قوة معمارية لا يستهان بها ولا تتلخص في القباب البصلية الشهيرة عالميا مثل كاتدرائية سانت باسيل وبرج شوخوف، ولكنها تتعدى ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأنماط المعمارية والتجديد خلال الحقبة السوفيتية مثل محطات المترو المذهلة.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

كسبت المدينة اهتمام العالم خلال العقود القليلة الماضية كمدينة بنت نفسها بسرعة وكرمز لقوة البناء والترف، ورغم أن الهندسة المعمارية لا يمكن أن تنافس روما أو الصين من حيث القيمة التاريخية ولكنها تعد مفترق طرق رائعة من الهندسة والتصميم الفني.

 

شاهد أيضاً