موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- جزيرة الذهب الأسود في الواقع ليست جزيرة، ولكنها دولة صغيرة في جزيرة برونيو التي تتقاسمها مع ماليزيا وإندونيسيا، وتعرف بروناي بأنها سلطنة إسلامية ودولة غنية وبها عدد من الأماكن السياحية الطبيعية.

 

هي واحدة من دول الأسيان، وتقع شمال جزيرة بورنيو، تحدها ماليزيا من كافة الجوانب باستثناء ساحلها الشمالي المطل على بحر الصين. وتتمتع بمناخ استوائي تميزه درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة وكثرة الأمطار طوال السنة.

وهذه أشهر الأماكن السياحية في بروناي:

 

مسجد السلطان عمر علي صفي الدين

يقع في بندر سيري بيغاوان عاصمة بروناي، ويعتبر معلمًا رئيسيًا ورمزًا للبلاد، ويحتوي على 28 قبة ترمز إلى السلطان الثامن والعشرين لبروناي سلطان عمر علي صفي الدين، ويصبح مشهد المسجد رائعًا خاصة في الليل عندما ينير أضواءه في الظلام.

 

جامع عصر الحسن بلقيه

هو أكبر مسجد في بروناي ويحتوي على 29 قبة ذهبية ترمز إلى السلطان الحالي حسن بلقية وقد تم بناؤه في ذكرى عيد ميلاده الخامس والعشرون، ويعرف الجامع محليًا باسم مسجد كيارونغ وهو اسم المنطقة التي يوجد بها.

 

مبنى الزي الملكي

ويمكنك فيه مشاهدة الأزياء الملكية للسلطان كاملة بما في ذلك التاج والعربة الملكية، جنبًا إلى جنب مع مجموعة هائلة من الكنوز، ولكن يمكنك إدخال الكاميرا والتقاط الصور في منطقة المدخل فقط.

 

كامبونج آير (القرية المائية)

وهي قرية قديمة مبنية على ركائز فوق نهر بروناي ومليئة بالتراث الثقافي والتاريخي، ويقال أنها أكبر قرية مائية في العالم، حتى أن بعض الناس يسمونها "بندقية الشرق"، فهي تتوفر على وسائل النقل من سيارات الأجرة المائية والقوارب الخشبية.

 

متحف بروناي

وتوجد به مجموعة معارض للمدافع القديمة والخناجر، وإثنوغرافيا جزيرة بورنيو وعددًا من الكنوز المكتشفة من حطام السفن قبالة سواحل بروناي. وبجوار يوجد متحف تكنولوجيا المالايو والذي يعرض كيفية قيام شعب المالايو بصنع القوارب وصيد الأسماك، والمعادن، وصياغة الذهب في العصور القديمة.

 

قصر نور الإيمان

وهو الإقامة الرسمية لسلطان بروناي ويقع على ضفاف نهر بروناي جنوب بندر سيري بيغاوان، في مكان مترف عل بعد بضع أميال خارج وسط المدينة، ويقال أن "إستانا نور الإيمان" هو أكبر قصر سكني في العالم، وهو مفتوح للجمهور خلال موسمي عيدي الفطر والأضحى فقط.

 

حديقة أولو تمبورونغ الوطنية

هي أول حديقة وطنية محمية في بروناي منذ عام 1991، ويمكنك القيام فيها بالعديد من المغامرات مثل الصعود إلى أعلى ممشى الكانوبي الذي يرتفع 60 مترا بأبراج فولاذية داعمة والتمتع بمشاهدة الغابات الخضراء.

 

شاهد أيضاً