أهم خواص الماء التي تحافظ على توازن الغلاف الجوي

2016/01/10 م ، 1437/3/30هـ
الماء

موقع ArabiaWeather.com- يغطي الماء ما نسبته 70% من سطح الأرض؛ الأمر الذي جعلة يحتل أهمية كبيرة في كافة مناحي الحياة التي تعتمد على خواص وفوائد الماء.

 

ويمتلك الماء خواص مهمة تساعده في الحفاظ على درجات الحرارة في الغلاف الجوي بشكل كبير، وأهمها: الحرارة النوعية "وهي محافظة المياه على حرارتها لمدة طويلة بعكس اليابسة التي تبرد وتسخن بسرعة".

 

وعلى سبيل المثال: تبقى المسطحات المائية دافئة في فصل الشتاء مقارنة مع اليابسة التي تصبح باردةً جدًا؛ لذا يُلاحظ أن المناطق القريبة من المحيطات والشواطئ تتميز بمناخ لطيف صيفا وشتاء بعكس المناطق البعيدة عن المحيطات والبحار التي تتميز بمناخ حار صيفًا وشديد البرودة شتاء كسيبيريا والمناطق الصحراوية.

 

ويوجد ميزة أخرى مهمة جدًا للمياه، والتي تحافظ على الحياة البحرية وهي أنه عندما يتجمد الماء تقل كثافته ويتمدد وتطفو طبقة الجليد إلى الأعلى وتشكل طبقة تعمل على عزل البرودة الشديدة في الهواء المحيط عن أعماق البحر والمحيطات، حيث تبقي المياه أكثر دفئًا؛ مما يحافظ على الحياة البحرية في المناطق التي تشهد حرارة متدنية جدًا، مثل المناطق القطبية وشبه القطبية.

 

وتعتبر التيارات المائية النشطة ميزة أخرى مهمة جدًا للماء في المحيطات؛ حيث تنقل المياه الباردة من  المناطق القطبية إلى المناطق الإستوائية؛ مما يؤدي إلى حدوث توازن حراري في تلك المناطق. كما تقوم بعملية عكسية، حيث تنقل المياه الحارة من المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية إلى المناطق الباردة.

 

ويعد تيار خليج المكسيك الدافئ أحد أهم التيارات التي تحدث في المحيط الأطلسي والذي يوازن درجات الحرارة بشكل كبير ؛ إذ أنه ينقل المياه الدافئة جدا من خليج المكسيك الواقع جنوب الولايات المتحدة نحو منطقة جرينلاند ومنطقة القطب الشمالي والذي يعمل بدوره على تدفئة الجو بشكل ملموس في القارة الأوروبية، ومن ثم يندفع تيار بارد قادم من القطب الشمالي وجرينلاد نحو سواحل الولايات المتحدة ويعمل على تبريدها. لذلك نرى أن نيويورك والعاصمة الأمريكية واشنطن أكثر برودة من لندن على سبيل المثال.

 

ويُلاحظ مدى أهمية المياه في المحافظة على حرارة الأرض؛ فبدونها  لكانت الأرض تعاني من الحرارة الشديدة المرتفعة والمنخفضة جدا بنفس الوقت، ولما وجد أي شكل من أشكال الحياة على سطحها.

 

شاهد أيضاً