جزيرة سقطرى تتعرض لثاني أقوى إعصار بتاريخ بحر العرب

2015/11/01 م ، 1437/01/17هـ
مياه البحر تداهم منازل المواطنين في سقطرى بسبب الإعصار شابالا
مياه البحر تداهم منازل المواطنين في سقطرى بسبب الإعصار شابالا

موقع ArabiaWeather.com- عمر الدجاني- بدأ مع ساعات نهار اليوم الأحد، تأثُر جزيرة سقطرى اليمنية بشكل مباشر بتبعات إعصار شابالا المُدمّر والذي يُصنّف حالياً من الدرجة الثالثة، حيثُ داهمت مياه البحر سواحل الجزيرة ومنازل المواطنين، بالتزامن مع هُطول أمطار غزيرة ورياح شديدة، إضافة إلى توارد أنباء غير مؤكّدة عن حصول خسائر بشرية.

 

إعصار شابالا يُعدّ ثاني أقوى إعصار في تاريخ السجلات المناخية لبحر العرب، بعد إعصار جونو المدمر الذي ضرب عمان عام 2007.

 

ويتمركز الإعصار وقت إعداد هذا التقرير (ظُهر الأحد) على بعد أقل من 100 كيلومتر من سواحل الجزيرة في الناحية الشمالية الشرقية. ويُتوقع أن يستمر بالحركة بمحاذاة الجزيرة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

 

كما يُتوقع أن يبلغ تأثير إعصار شابالا ذروته على جزيرة سقطرى مع ساعات مساء الأحد، وليلة الأحد/الإثنين، مع هبوب رياح شديدة تزيد سرعتها عن 150 كم/ساعة وهُطول أمطار شديدة الغزارة وارتفاع مستوى البحر والأمواج لما يزيد عن 10 أمتار في بعض المناطق.

 

ويظهر من خلال الصورة الواردة من جزيرة سقطرى، عدم التزام السُكّان بالتحذيرات أو عدم معرفتهم بمدى خطورة الحالة، حيثُ يتبيّن من بعض الصور وقوف السُكّان على حافة البحر بالنتظار الأمواج.

 

ويبتعد الإعصار عن جزيرة سقطرى تدريجياً مع ساعات ما بعد ظُهر الاثنين، ولكنه يكون قد وصل بتأثيراته حينها نحو مُحافظتي المهرة وحضرموت في البرّ الرئيسي لليمن، جالباً الأمطار الغزيرة والأمواج والرياح العاتية بآثار تدميرية واسعة.

 

شاهد أيضاً