اختراع قد يعالج مشكلة شح مياه الشرب حول العالم

2016/05/11 م ، 1437/8/4هـ

موقع ArabiaWeather.com- تمكن علماء دنماركيون من ابتكار فلتر يعمل على تصفية مياه البحيرات والأنهار من البكتيريا الملوثة، قد يكون حلا لمشكلة نقص مياه الشرب.

 

وصُمم الفلتر على شكل أنبوب يبلغ طوله حوالي 22 سم ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو بطاريات، ويهدف مصمموه إلى الحد من الوفيات في الدول النامية بسبب تلوث مياه الشرب.

 

 يشار إلى أن نحو  884 مليون شخص حول العالم يعانون من نقص شديد في مياه الشرب النقية، كما يموت طفل واحد كل 15 ثانية نتيجة لشرب المياه الملوثة.

 

وينقي الفلتر الجديد المياه من البكتيريا بنسبة تصل إلى 99.9%، كما يمنع انتقال الكثير من الطفيليات الموجود في المياه، مثل: الكوليرا والسالمونيلا وغيرها، وفقا لـ "ديلي ميل".

 

ويمكن استخدام الفلتر أيضا خلال الترحال والسفر في البرية والغابات، ولا يتطلب استخدام هذا الاختراع إلا وضعه في بركة أو بحيرة، ثم سحب المياه من خلال فوهته، ويقوم بعدها بتنقية المياه من البكتيريا التي ستلتصق في أليافه الخارجية المصممة خصيصا لهذا الغرض.

 

ولفتت الشركة إلى عدم إمكانية استخدام الفلتر في تحلية مياه البحر؛ كونه غير قادر على إزالة المواد الكيميائية والأملاح والمعادن الثقيلة، مشيرة أنه سيكون أرخص وسيلة لتنقية المياه حيث لا سعره عن الـ20 دولارا.

 

شاهد أيضاً