أستراليا.. تخصص مليار دولار لحماية الحاجز المرجاني من التغير المناخي

2016/06/13 م ، 1437/9/8هـ
الحاجز المرجاني

موقع ArabiaWeather.com- تعهدت أستراليا بتخصيص نحو مليار دولار أسترالي، ما يعادل 738 مليون دولار أمريكي، لحماية الحاجز المرجاني العظيم، المدرج في قائمة مواقع التراث العالمي، الذي تسبب التغير المناخي بتبييض أجزاء كبيرة منه، وذلك على لسان رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول.

 

وأضاف أن التقرير الذي صدر خلال شهر أيار/ مايو الماضي حول الحاجز المرجاني العظيم أوضح أن تبييض الشعاب المرجانية الناجم عن التغير المناخي تسبب بتدمير حوال 35% من الأجزاء الشمالية والوسطى في الحاجز، وقد يرتفع هذا الرقم مستقبلا.

 

وبين "ترنبول" إنه سيوجه مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة في البلاد لتخصيص مليار دولار استرالي للحاجز المرجاني العظيم؛ وذلك بهدف خفض النفايات الزراعية وتلوث المياه التي تضعف قدرة الشعاب المرجانية على تحمل ارتفاع درجة حرارة المياه.

 

وسيكون جزء كبير من المبلغ المخصص لتمويل الطاقة الشمسية التي ستخفض الانبعاثات وستتيح للمزارعين التعامل مع أراضيهم بشكل أكثر فاعلية، وفقا لـ "رويترز".

 

يشار أن تبييض الشعاب المرجانية بسبب المياه الدافئة جدا، الأمر الذي يرغم الشعاب على طرد الطحالب التي تعيش فيها مما يؤدي إلى أن تتكلس وتتحول إلى اللون الأبيض.

 

شاهد أيضاً