الآن.. كسوف جزئي للشمس تشهده العديد من الدول

تشهد العديد من الدول العربية الآن كسوفا جزئيا للشمس، وهو مشاهد في اليمن والأجزاء الجنوبية الغربية من السعودية وجميع الدول العربية الواقعة في قارة أفريقيا، وبالنسبة للوطن العربي فإن نسبة الكسوف من الشمس قليلة في معظم المناطق، إذ لا يمكن مشاهدة الكسوف من المناطق الساحلية في مصر وليبيا وتونس والجزائر وشمال المغرب.

ومن جهة أخرى فإن هذا الكسوف يشاهد ككسوف حلقي من بعض دول أفريقيا وهي مدغشقر وموزمبيق وتنزانيا والكونجو والجابون. وفقاً لموقع مركز الفلك الدولي.

 

وفي السعودية فإن أعلى نسبة للكسوف في منطقة جازان، حيث يكسف من الشمس ما نسبته 09%. ويشاهد الكسوف أيضا من نجران وأبها والطائف وجدة وينبع ومكة المكرمة، في حين أن نسبة الكسوف قليلة جدا في المدينة المنورة لدرجة أنه قد يصعب ملاحظة الكسوف منها. وكذلك الحال بالنسبة لمدينة صلالة في سلطنة عمان، حيث أن صلالة المدينة الرئيسية الوحيدة التي يشاهد منها الكسوف في سلطنة عمان، ولكن بنسبة يسيرة قد لا تكون ملحوظة.

 

وبالنسبة لمواعيد الكسوف، يبدأ في مكة المكرمة الساعة 10:39 صباحا بالتوقيت المحلي، ويصل الذروة الساعة 11:23 وسينتهي الساعة 12:08 ظهرا وسيكسف ما نسبته 03% فقط من الشمس.

 وفي مدينة أسوان جنوب مصر، يبدأ الساعة 09:25 صباحا بالتوقيت المحلي، ويصل الذروة الساعة 10:06 وينتهي الساعة 10:49 صباحا ويكسف ما نسبته 03% فقط من الشمس.

شاهد أيضاً