اليوم هو الأول من شعبان في عددٍ من الدول العربية

2016/05/08 م ، 1437/8/1هـ
الأحد الأول من شعبان في عددٍ من الدول العربية
الأحد الأول من شعبان في عددٍ من الدول العربية

موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف- أعلنت عدة دول عربية وإسلامية ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام 1437هـ، وذلك مساء يوم السبت 29/7/1437هـ، وعليه يكون اليوم الأحد 8/5/2016م هو الأول من شهر شعبان.

 

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت الجُمعة عدم تمكنها من رصد هلال شعبان، وتقرر على ذلك أن يكون الأحد هو الأول من شهر شعبان، وأن يوم السبت هو المتمم لشهر رجب للعام الهجري 1437.

 

وأوضح بيان لدار الإفتاء، أن اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء استطلعت بعد غروب شمس اليوم الجمعة هلال شهر شعبان ولم يثبت لديها بالرؤية الشرعية البصرية الصحيحة، هلال شهر شعبان، ليكون يوم غد الأحد أول شهر شعبان وهو ما يوافق الحساب الفلكي.

 

وأعلن قاضي القضاة الأردني الدكتور أحمد هليل، مساء السبت أن يوم الأحد الثامن من أيار لعام 2016 هو غرة شهر شعبان لعام 1437 هجري وفق بيان أصدرته الدائرة مساء السبت.

 

وأكد مدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة الفلكي في السعودية الرائي عبد الله الخضيري، أنه تم رصد رؤية هلال شهر شعبان مساء السبت بإجماع 9 من أعضاء مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير".

 

وقال الخضيري "شاهدت هلال شعبان أنا وثمانية مترائين بعد غروب الشمس بـ5 دقائق ومكث الهلال في الأفق 16 دقيقة ثم اختفى في الغيم".

 

يذكر أن المحكمة العليا السعودية قررت أن السبت يوافق 29 رجب، لأنَّ هلال الأشهر الماضية لم يُر، وتم إكمالها 30 يومًا، بينما الحساب وفق التقويم جعل اليوم السبت يوافق 30 يومًا، إلا أنَّه بعد رؤية الهلال اليوم يكون الأحد غرة شعبان، ويتوافق الحساب مع الرؤية.

 

شاهد أيضاً