الأردن:أمطار غزيرة الليلة وتنبيه من السيول..وثلوج غداً فوق الـ1000 متر ظُهراً ومُتقطعة فوق الـ800 مساءً

يُتوقع أن يزداد تأثر المملكة الليلة (ليلة الخميس/الجُمعة)، وهي "ليلة رأس السنة" بالمُنخفض الجوي،حيثُ تعبر البلاد جبهة هوائية باردة "رئيسية"، مع سيعمل على هُطول الأمطار بدءاً من المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً للوسطى ولاحقاً الجبال الجنوبية، وتكون غزيرة مع ساعات الليل المتأخرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَد،وهبوب رياح قوية وتشكل الضباب أحياناً.

  • الهُطول الغزير للأمطار قد يعمل على تشكُل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة،إضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض أنفاق وطرقات مُدم المملكة ومن ضمنها العاصمة عمّان،وذلك بالتزامن مع حركة سير نشطة مُنتظرة حتى ساعات الليل المُتأخرة.

الجُمعة:يزداد تأثر المملكة بكُتلة هوائية قُطبية "شديدة البرودة" تندفع خلف المُنخفض الجوي، لذا تنخفض درجات الحرارة بصورة إضافية وملموسة،ويكون الطقس بارداً بشكل لافت وخاصة في الجبال،وعاصفاً و غائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون  مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً.

  • تبدأ الثلوج بالتساقط، وتتراكم، مع ساعات الصباح الباكر في جبال عجلون وجرش العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر. تمتد ظهراً، وتتراكم، إلى بقية الجبال في المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان والبلقاء.

 

  • مع ساعات المساء، يُتوقع أن يتدني مستوى تساقُط وفرصة تراكم الثلوج ليشمل المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر،وتشمل أجزاء أوسع من العاصمة عمّان، حيثُ تتساقط الثلوج بشكل مُتقطّع عموماً، مع خطر تشكُل الإنجماد على الطرقات بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية لحول الصفر المئوي.

 

  • تكون الرياح غربية نشطة إلى قوية،تصل سرعتها إلى 80 كم/ساعة، مع هبات شديدة على فترات تزيد سرعتها عن 90 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية. 
شاهد أيضاً