الأزمة الاقتصادية تدفع روسيا لمراجعة برنامجها الفضائي

2015/12/30 م ، 1437/3/19هـ
الأزمة الاقتصادية تدفع روسيا لمراجعة برنامجها الاقتصادي

موقع ArabiaWeather.com- من المتوقع أن تؤثر أزمة الاقتصاد في روسيا على البرامج الفضائية لموسكو، حيث تعتزم الحكومة مراجعة المشاريع المستقبلية لاستشكاف الفضاء، حسب ما كشفت صحيفة أزفستيا ووكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

 

ونشرت الصحيفة تقريراً يشير إلى تخفيضات تصل إلى مليارات الدولارات تشمل خططًا طموحة لاكتشاف الفضاء، الأمر الذي أكدته في وقت لاحق "روسكوزموس". في حين قالت وكالة الفضاء الروسية إن عددًا من الوزارات يعكف على مراجعة برنامج الفضاء حتى عام 2025.

 

ويعاني الاقتصاد الروسي والروبل منذ عام 2014 ضغوطًا عدة ناجمة عن العقوبات الأميركية والأوروبية بسبب الأزمة الأوكرانية والتراجع الحاد في أسعار النفط. ودفعت الضغوط الإدارة الروسية إلى خفض خطط إنفاقها على قطاعات حيوية عدة من بينها الصحة، وأخيرًا برنامج الفضاء الذي وقع فريسة "الأوقات العصيبة"، وفق أزفستيا.

 

ونشرت الصحيفة تفاصيل، لما قالت إنها مسودة مشروع قرار أرسلته روسكوزموس إلى الحكومة، توضح اقتراح تخفيضات كبيرة في الإنفاق على برنامج اكتشاف القمر. وقالت أزفستيا إن روسكوزموس تقترح خفض قطاع الرحلات المأهولة لاكتشاف الفضاء بقيمة 88.5 مليار روبل (1.22 مليار دولار)، إلى 329.67 مليار روبل.

 

شاهد أيضاً