الإمارات تدرس إنشاء أكبر مرصد فلكي في العالم العربي

2016/01/16 م ، 1437/4/6هـ
الإمارات تدرس إنشاء أكبر مرصد فلكي في العالم العربي

موقع ArabiaWeather.com- تدرس وكالة الإمارات للفضاء مشروع “مرصد الإمارات”، والذي سيكون أكبر مرصد فلكي في العالم العربي، إذ من المخطط أن يتم تطوير المشروع على قمة جبل “جيس” برأس الخيمة، بارتفاع ألف و850 متراً، بقيمة تصل إلى 30 مليون درهم.

 

وبين رئيس مجلس إدارة الوكالة، خليفة الرميثي، أن الوكالة تعمل على إعداد دراسة تقييمية للقطاع الفضائي الوطني، وتهدف إنجاز مشاريع فضائية مبنية على حقائق وبحوث علمية، إلى جانب التعرف على الإمكانات المتاحة والاحتياجات الموجودة والمستقبلية، وإلى أين يسير العالم في توجهاته.

 

وتهدف هذه الدراسة أيضاً إلى رفع مستوى التنافسية للدولة في مجال الفضاء، إلى جانب استقطاب الاستثمارات الخارجية للدولة، وعقد الاتفاقيات الدولية لذلك لخدمة البشرية وتحقيق المصالح الوطنية لدولة الإمارات.

 

وحازت الدولة، ممثلة بـ”وكالة الإمارات للفضاء”، على عضوية “اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء”، لتكون بذلك أول دولة عربية تنضم إلى هذه اللجنة العالمية.

 

ويشار إلى أن الدولة تستثمر حجم الاستثمار 20 مليار درهم في قطاع الفضاء، الذي شهد نمواً في السوق المحلية تجاوز المعدل العالمي، الذي يراوح بين 6 و7% سنوياً.

شاهد أيضاً