الاثنين يبدأ فصل الربيع فلكيا

2017/03/20 م ، 1438/6/21هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- يصادف اليوم الاثنين 20-3-2017 حدوث الاعتدال الربيعي، وفقا للحسابات الفلكية، حيث يتساوي الليل والنهار خلال هذا اليوم في جميع بقاع الأرض، وتتعامد الشمس تماماً على خط الاستواء.

 

وسيكون موعد الاعتدال الساعه 1:29 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة الذي يوافق 10:29 صباحا بتوقيت غربينتش، حيثُ تُصبح الشمس عامودية تماماً على خط الاستواء الذي يفصل شمال الكُرة الأرضية عن جنوبها، و يتوزع ضوء الشمس بشكل مُتساوٍ في شمال الكرة الأرضية وجنوبها.

 

وتُعتبر ظاهرة الاعتدال الربيعي فرصةً لتحديد الاتجاهات تماماً،حيثُ تشرق الشمس من الشرق تماماً و تغرب في الغرب تماماً.

 

وفي هذا اليوم تُشرق الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الشمالي، ليبدأ نهارٌ يمتد لـ6 أشهر، وتغرب الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الجنوبي، ليستمر ليل حالك طويل مدته 6 أشهر في القطب الجنوبي.

 

ويتميز فصل الربيع بتقلب الأجواء وعدم استقرارها، و ذلك نتيجة لهبوب الهواء الحار من المناطق القريبة من خط الاستواء بالتزامن مع استمرار هبوب الهواء البارد القادم من المناطق القطبية، مما يولّد أحوالاً جوية غير مستقرة في مناطق تلاقي الكتل الهوائية

 

وتستمر التقلُبات الجوية خلال فصل الربيع، على الرغم من دخول القسم الشمالي من الكُرة الأرضية فلكياً ضمنه، حيث تستمر الأجواء الباردة أحياناً في العديد من الدول العربية لا سيّما تلك الواقعة على حوض البحر المتوسط

 

شاهد أيضاً