البابونج وفيتامين "ي" للحماية من تقلبات الطقس

2016/02/21 م ، 1437/05/13هـ
البابونج وفيتامين إي

موقعArabiaweather.com-منال جلامده- يجب ألاّ يخلو منزل من أعشاب البابونج، إذ أوضحت دراسة قام بها الباحث "يوهانيس غوتفيرد" في جامعة فورتسبورغ أن نبات البابونج يعد من أفضل النباتات الطبية، ذلك بسبب احتوائه على الزيوت الطيارة المفيدة التي تساهم في علاج العديد من الأمراض.

 

الخواص الطبية

يحتوي البابونج على فيتامين E، الذي يساهم بتقليل الإصابة بنزلات البرد والزكام وخاصة بين فئة كبار السن. وتوصل الخبراء أن لهذا الفيتامين أثر وقائي في الحد من الإنتانات في القناة التنفسية.

يلعب فيتامين E المتواجد في البابونج دوراً كبيراً في حماية أنسجة الجسم التي قد تتعرض للتلف جراء التدخين أو الجو الملوث، كما أن له دوره في الحفاظ على صحة الجلد، كما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ذلك لاحتوائه على مادة الفلافونويد التي تحتوي على ما يقارب 30 مركبًا كيميائيًا.

 

وللبابونج دور بتحسين وظائف جهاز المناعة، وعلاج مضاعفات السكري كالتهاب الأعصاب، وارتفاع الكوليسترول في الدم وعلاج متاعب المعدة؛ إذ يعمل كمسكن ويساعد على النوم الهادئ ويخلص من القلق.

 

طريقة تناوله

تتم إضافة ملعقة كبيرة من أزهار البابونج لكوب كبير من الماء المغلي، ثم تترك لمدة 20 دقيقة ليتم استخلاص الزيوت الفعالة، ثم يتم شربه بعد تصفيته، مع التأكيد على عدم غلي أزهار البابونج مع الماء لأن ذلك يتسبب في تطاير الزيوت المفيدة، إذ تستخدم هذه الطريقة فقط عند عمل تبخيرة ليتم استنشاق الزيوت لعلاج الجهاز التنفسي.

 

سمات
شاهد أيضاً