الخضار الورقية الشتوية تحميك من هذه الأمراض

2016/01/21 م ، 1437/4/11هـ
الخضار الورقية

موقع ArabiaWeather.com- تحتوي الخضار الورقية الشتوية مثل الكرنب والسبانخ على العديد من الفوائد الهامة والضرورية لجسم الإنسان، أهمها أنها مقوية للبصر ومقاومة لمرض السرطان.

 

حيث أثبتت دراسة أجرتها جامعة هارفرد الأمريكية على 105 الآف شخص، أن تناول الخضار الورقية كالخس والملفوف والسبانخ وغيرها من الخضروات يفيد البصر ويقويه.

 

كما أثبتت الدراسة التي استمرت بين الأعوام 1984 – 2012 وأجريت على أشخاص كانت أعمارهم حوالي 40 سنة، لا يعانون من مرض الغلوكوما "الماء الأزرق"، أن الذين تناولوا الخضروات الورقية أصيبوا بالغلوكوما أقل من الآخرين بنسبة 20-30%، مقارنة بالذين لم يتناولوا الخس والسبانخ بصورة منتظمة.

 

ودرس الفريق العلمي  خلال البحث نوع وكمية الخضار التي كان يتناولها المشتركون في الدراسة. ويعتقد العلماء أن تناول الخضار الورقية يؤدي إلى زيادة تركيز أكسيد النتروجين الضروري لتنظيم حركة السوائل في العين.

 

وذكر الفريق العلمي أن هذه الخضروات تحتوي على مادة "سولفورافان" الموجودة في أغلب النباتات من الفصيلة الصليبية "الكرنبية" والتي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان. ومن أهمها: البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل.

 

وأخيرًا، ينصح الأطباء كل من بلغ الستين من العمر وأولاد الذين أُصيبوا بهذه الأمراض بتناول الخضار الورقية يوميًا، للحفاظ على صحتهم.

 

شاهد أيضاً