الزّعتر مضاد حيوي طبيعي للسعال في كل الفصول

2016/02/18 م ، 1437/05/10هـ
الزعتر المضاد الحيوي الطبيعي

موقعArabiaweather.com-منال جلامده -الزّعتر..  الأشتال الصغيرة ذاتِ الفائدة العظيمة، التي تمتازُ برائحتها القوية العطريةِ وطعمها اللاذع، بالإضافةِ، تحتوي على فوائد غذائية كالألياف والبروتينات والسعرات الحراريةوالكربوهيدرات.

 

الاستخدامات العلاجية

يكثر استخدام الزعتر في فصل الشتاء بشكلٍ خاص، إذ يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض مثل السعال الديكي والكحة والتهابات الحلق واللثة، إضافة إلى أنه يهدئ الأعصاب ويعمل على تحسين عملية الهضم، ويساعد على التخلص من البلغم المزعج، كما يفيد في مواجهة نزلات البرد أيضاً.

 

طريقة تناول الزعتر

يتم غلي أوراق الزعتر المزهرة بالماء، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل لكل كأس من مغلي الزعتر، وينصح بتناول 1-3 كأس في اليوم للشخص المريض، وحتى يحصل على الفائدة المرجوة يجب تكرار ذلك لعدة أيام.

 

تعد المضمضة بماء الزعتر المغلي مفيدة جدًا في التهابات الحلق لاحتوائه على مادة الثيمول، وذلك بغلي أوراق الزعتر دون أي إضافات أخرى والمضمضة لعدة مرات متتالية، ويفضل غليه جيدًا لخروج الزيت من أوراقه والتي تساعد في التخلص من البلغم.

ويمكن أيضاً نقع ملعقتين من ورق الزعتر المسحوق في ماء مغلي لمدة 15دقيقة، ثم يصفى جيداً وتضاف له بضع قطرات من الليمون لإضافة نكهة جيدة ثم يشرب.

 

سمات
شاهد أيضاً