السوق المغطى في اسطنبول.. أو كما يسمى البازار الكبير

2016/12/26 م ، 1438/03/27هـ
السوق المغطى في اسطنبول من السماء

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – يحلو للبعض أن يسميه السوق المسقوف وللبعض الآخر تسمية السوق المغلق أو المغطى، أو البازار الكبير، ومهما اختلفت الأسماء يبقى السوق من أروع وأهم الأماكن التاريخية بمدينة أسطنبول.

 

ترجع أهمية السوق المغطى التاريخية لكونه بني خلال العهد العثماني بأمر من فاتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح في سنة 1461 ميلادية حيث أمر ببناء مجمع يضم السوق والمنازل والجوامع.

 

يتربع السوق على مساحة تبلغ 30 ألف متر مربع ويوجد فيه ما مجموعه 80 شارعاً يضم أكثر من 4400 دكانًا و 40 خانًا، ويمكنك الدخول إليه من 11 بابًا رئيسيًا تؤدي بك إلى مجموعة من الشوارع التي سمي كل منها باسم الحرفة اليدوية المنتشرة به.

 

إضافة إلى سوق الهب وسوق الفضة وسوق النحاس وغيرها من الأسواق، يضم المجمع الكبير خزنة تاريخية قديمة وجامعين ومركزًا للشرطة وعددا من المطاعم ونوافير المياه إضافة إلى مراكز المعلومات السياحية.

 

وفي وسط السوق ستجد قاعة كبيرة تُعرف باسم شيفاهير بيديستيني، يمكنك أن تحصل فيها على فرص رائعة للتسوق تتمثل في أثمن المجوهرات والساعات والفضيات.

 

يبقى عليك أن تعرف أن السوق المغطى هو واحد من أكثر أماكن التسوق غلاءً في اسطنبول، بل إنه لطالما عرف بكونه أغلى نقطة في تركيا، وكيف لا يكون كذلك وهو يستقبل ما يفوق نصف مليون زائر في اليوم يمثلون الأشخاص العاديين والسياح والمستوردين وحتى شركات الإنتاج في هوليوود.

شاهد أيضاً