الشمندر.. مصدر لصحة قلبك وبدنك في الشتاء

2016/03/03 م ، 1437/5/24هـ
الشمندر

موقع ArabiaWeather.com- يعتبر الشمندر "البنجر" من النباتات الشتوية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية والصحية للإنسان، فهو أغنى من السبانخ بنسبة الحديد التي يحتويها إلى جانب الكثير من الفوائد، وأهمها:

 

غني بحمض الفوليك

يعد مصدرًا للبوتاسيوم وحمض الفوليك أو فيتامين "ب" الهام والضروري لانتاج خلايا الجسم الجديدة وترميم الخلايا التالفة، كما يحمي من التشوهات الخلقية لدى الأجنة إذا ما حرصت المرأة الحامل عل تناوله في بداية الحمل.

 

غني بالألياف الطبيعية

من فوائد الشمندر، أنه يساعد على تحسين عملية الهضم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم.

 

خالي من الدهون المشبعة

يعتبر من أكثر الأغذية أهمية لمن يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم الضار أو يودون إنقاص أوزانهم، حيث يحتوي على 0% من الدهون.

 

صحة الدم

ومن فوائد الشمندر أيضا، أنه يتكون من العناصر الغذائية التي تدخل في العديد من التفاعلات الأيضية للجسم، كما أنه يساهم بتكوين الدم بشكل سليم.

 

غني بالمنغنيز

يساهم هذا العنصر بتخثر الدم، ويساهم في إنتاج الهرمونات الجنسية والعظام والأنسجة الضامة.

 

غني بالحديد

 يساعد الحديد على تكوين الهيموجلوبين في الدم الذي يعتبر ضروريا للوقاية من الإصابة بفقر الدم.

 

صحي للكبد

لاحتوائه على مادة البيتين الكيميائية الضرورية في وظائف الكبد وتكاثر الخلايا، كما تساهم بانتاج الأحماض الأمينية وتقلل عوامل الخطر المرتبطة بالأوعية الدموية.

 

مضاد للأكسدة

يحتوي على نسبه كبيرة من مضادات الأكسدة والنيتروجين الذي يذوب في الماء؛ مما يساعد على محاربة الفيروسات والميكروبات والوقاية من أمراض القلب والشيخوخة والسرطان.

 

وأخيرا، متى يزرع الشمندر؟

 يزرع الشمندر "البنجر" في الفترة الممتدة من منتصف أغسطس/ آب  حتى فبراير/ شباط من كل عام، كما يمكن زراعته طول العام في الأماكن الساحلية المعتدلة.

 

شاهد أيضاً