الصيف يبدأ "فلكياً" يوم الثلاثاء ويستمر لمُدة 93 يوماً

2016/06/20 م ، 1437/09/15هـ
الصيف يبدأ
الصيف يبدأ

موقع ArabiaWeather.com - عمر الدجاني- سيكون النصف الشمالي من الكرة الأرضية بما في ذلك جميع الدول العربية، هذه الليلة، على موعد مع ظاهرة الانقلاب الصيفي، في تمام الساعة 1 و 34 دقيقة بعد منتصف الليل، حيث يُعتبر هذا الموعد البداية الفلكية لفصل الصيف، والذي سيستمر لمُدة 93 يوماً.

وسيتميّز يوم الثلاثاء 21-6-2016 بأن النهار فيه هو الأطول على مدار العام في الدول العربية، في حين تكون فترة الليل أقصر ما يُمكن.

وتصبح أشعة الشمس عمودية مع الانقلاب الصيفي عامودية تماما على مدار السرطان، وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالى على حرارة أكثر من نصفها الجنوبي خلال الأشهر القادمة.

ويختلف موعد بداية فصل الصيف فلكيّاً (والذي يصادف 21 يونيو/حزيران) ، عن موعد بدايته في علم الأرصاد الجويّة ( والذي يصادف يوم 1 يونيو/حزيران).

ولا تعني بداية فصل الصيف من الناحية الفلكيّة، حدوث تغيُّرات مفاجئة في حالة الطقس أو ارتفاع فوري في درجات الحرارة، ولكّنها مُجرّد ظاهرة فلكيّة تُعتبر موعداً مُستخدماً لتحديد بداية فصل الصيف.

ويتميّز فصل الصيف بالوطن العربي، بموجات الغبار والطقس الحارّ ودرجات الحرارة المرتفعة، حيثُ تُسجل مناطق شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى درجات الحرارة الأعلى على مستوى العام بأكمله خلال هذا الفصل.

كما يتميّز هذا الفصل بهطول الأمطار الموسمية في كل من جنوب غرب السعودية وغرب اليمن، وأجزاء من السودان وأجزاء من القرن الأفريقي.
 

شاهد أيضاً