الضفدع المقرن.. أغرب أنواع الضفادع على الإطلاق

2016/02/15 م ، 1437/5/6هـ
الضفدع المقرن.. أغرب أنواع الضفادع على الإطلاق
الضفدع المقرن.. أغرب أنواع الضفادع على الإطلاق

موقع ArabiaWeather.com- الضفدع المقرن، هو نوعُ من أنواع الضفادع، يعيش في غابات الأمازون والمناطق الرطبة في الأرجنتين خاصة قرب المسطحات المائية.

 

الشكل والبُنية

يصل مُتوسط طول ضفدع الأمازون المقرن إلى 20 سم، ويتميز بفمه الواسع وقرنين صغيرين في أعلى الرأس، وغالباً ما تكون الذكور منه أصغر من الإناث حجمًا.

 

أماكن تواجده

يتواجد الضفدع المقرن في غابات الأمازون المطيرة وخاصة قرب ضفاف نهر الأمازون، كما يمكن العثور على ضفدع الأمازون المقرن في البلدان الصغيرة من غويانا الفرنسية وغيانا وسورينام.

 

 

يعيش الضفدع المقرن غالباً على اليابسة، وفي موسم التكاثر ينتقل إلى برك صغيرة من المياه، وفي كثير من الأحيان يحتل ضفدع الأمازون المقرن أكوامًا من أوراق الشجر على الأرض فيتخذها كوسيلة للبقاء مخفيًا كي لا تصل إليه الحيوانات المتفرسة.

 

التغذية

يُصنف الضفدع المقرن بأنه من الكائنات الآكلة للحوم، فهو من أنواع الضفادع التي تأكل القواقع والسحالي والضفادع الصغيرة الأخرى، ويتغذى على الحشرات مثل الصراصير والفئران الصغيرة.

 

حياته

تعيش الضفادع بالمجمل حياة انفرادية، حيثُ يقوم الذكر بحمل البيض ووضعه على ظهر الأنثى، تاركاً مسؤولية إيجاد مكانٍ مناسبٍ لحفظ البيض على الأنثى، فيما يفقس البيض في فترة من 3-25 يوم، وتضع الأنثى ما يصل إلى 1000 بيضة في وقت واحد، وتقوم بلف النباتات المائية حولهم لحمايتهم من المفترسات.

 

شاهد أيضاً