الفقع.. ما سر ارتباطه بالمطر وما هي فوائده

2016/01/14 م ، 1437/4/4هـ
فقع

موقع ArabiaWeather.com- يُطلق اسم "الفقع" على نبات الفطر البري الموسمي الذي ينمو في الصحراء بعد هطول الأمطار المصحوبة بالبرق والرعد، حيث يعمل البرق على زيادة تركيز أكسيد النيتروجين "الأزوت" في الهواء للتتحد مع قطرات المطر التي تسقط على الأرض، مُنبتة أنواعاً من الفطر بينها الفقع الذي يُسمى أيضا "بنت الرعد".

 

وينمو الفقع  في الصحراء بعمق 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويصنف تحت الفصيلة الترفزية من الفطريات. وتختلف تسميته من دولة لأخرى، حيث يُدعى الكمأ أو الترفاس في المغرب العربي والفقع في بلاد شبه الجزيرة العربية أو نبات الرعد أو العبلاج في السودان.

 

  يُستخدم الفقع أو الكمأ  كطعام، وعادة ما يتراوح  وزن الواحدة منه 30 إلى 300 غرام، ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطر الصحراوية. كما يتميز شكله بأنه كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني.

 

ويوجد باللونين الأبيض والأسود، ويكون بأحجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.

 

وتعتبر فوائد الفقع، من أهم أسباب إقبال الناس على تناوله وشراؤه، حيث:

 

- يحتوي على عناصر معدنية هامة للصحة والنشاط والحيوية والنمو، كالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس. كما  يحتوي على "السيانوكوبالامين ب 12"  و"الثيامين ب" و"الريبوفلافنين ب 2" و"البيرودكسين ب 6" والفوسفور والكالسيوم؛ وجميعها ضرورية لعمل الجهاز العصبي بكفاءة.

 

- يُفيد الفقع بزيادة النشاط والحيوية لدى الرجال والنساء على حد سواء؛ كونه غذاءً مفيداً ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تقاوم الجزيئات الحرة التي تكمن خطورتها في اتلاف غشاء خلايا أنسجة أجهزة الجسم ودخول السموم إلى داخل الخلايا وإلى أنوية الخلايا فتتلف الحمض النووي.

 

- يحمي من هشاشة العظام وتكسر الأظافر ومن تشقق الشفتين واضطراب الرؤية وسقوط الشعر ويزيل الحروق وندوبها.

 

- يحتوي على الألياف النباتية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم. كما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض الشريان التاجي، مثل الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

 

 - يحتوي على دهون قليلة وهي من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها دور حيوي في تحسين الصحة ونشاط الجسم وتعمل على ليونة الشرايين والمفاصل وزيادة مناعة الجسم.

شاهد أيضاً