النمر العربي .. أعداده دون الـ 200 وانقراضه وارد خلال أعوام

2015/12/21 م ، 1437/3/10هـ
النمر العربي .. أعداده دون الـ 200 وانقراضه وارد خلال أعوام
النمر العربي .. أعداده دون الـ 200 وانقراضه وارد خلال أعوام

موقع ArabiaWeather.com– النمر العربي، هو من الحيوانات الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، يعيش معركة من أجل البقاء في ظل تناقصُ كبير في أعداده.

تم إدراجه من قبل الـ IUCN ضمن قائمة الحيوانات المُهددة بالإنقراض في العام 1996، وتُشير آخر المعلومات إلى أن الأعداد المُتبقية من النمر العربي لا تزيد عن الـ 200 نمر، مُسجلة بذلك انخفاضًا وصل إلى 90%.

 

النمور العربية: أصولها وأحجامها  

ينحدر النمر العربي بسلالته من النمور الأفريقية، ويتميز بشعره المنتوف والمتنوع في ألوانه بين الأصفر الباهت إلى الذهبي أو الأسمر المصفر المنقوش، ويبلغ مُتوسط وزن الذكور منها  قرابة الـ 30 كجم، أما الإناث فتصل إلى حوالي 20 كجم، ويُعرف النمر العربي بأنه أصغر أنواع النمور حول العالم.

 

 

أماكن تواجدها

يقتصر تواجد النمور العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويتركز بأعداده القليلة التي لا تتجاوز الـ 200 نمر في مرتفعات الحجاز وسلسلة جبال السروات، كما رُصد تواجد النمر العربي في جبال الإمارات وعُمان واليمن.

 

التكيف مع البيئة

رغم الحرارة اللآهبة صيفاً في شبه الجزيرة العربية، وما تعانيه من جفاف ونقصٍ في المياه والغذاء إلا أن النمر العربي استطاع التكيف والنجاة بسلالته أمام خطر الإنقراض حتى يومنا هذا.

 

 

الحياة الإجتماعية

يُعتبر النمر العربي من الحيوانات الإجتماعية، التي تعيش ضن عائلة كاملة، حيث تتضمن العائلة ذكراً وعدداً من الإناث، وهي شرسة بطبعها أم أي خطر أو تطفل من الكائنات الأخرى وتدافع بشراسة ضد تطفل الذكور الأخرى.

 

النمر العربي حيوان لاحم

يعتمد النمر العربي في غذائه على الصيد، ويبحث دائماً عن فرائس متوسطة الحجم، كالأغنام الراعية والغزلان، لكنه يلجأ في بعض الأحيان إلى فرائس أقل حجماً لإسكات معدته عند نقص الموارد الغذائية، مثل الأرانب البرية والطيور وربما السحالي والحشرات .

 

 

دورة حياته

تحمل الإناث صغارها لمدة 100 يوم، وتضع من 1 إلى 4 أشبال في كل حمل، وغالباً ما تضع الأنثى صغارها في مناطق محمية بعيدة عن المفترسات كالطيور والذئاب مثل الكهوف والجبال.

 

يفتح الأشبال الصغار أعينهم بعد أسبوعٍ من الولادة، لتبدأ عملية الإستكاف وحب الاطلاع لديهم بالتنامي، لكنها لن تغادر المكان قبل الأربعة أسابيع، وتعتمد الصغار في تغذيتها على الرضاعة من الأم، وتفطم الشباب في سن ثلاثة أشهر ولكن يبقى مع أمهم لمدة تصل إلى سنتين في حين أنها تعلمه للمهارات اللازمة للاصطياد والبقاء على قيد الحياة من تلقاء نفسها.

 

شاهد أيضاً