النمر المُلطخ..قطُ مُفترس من جنوب شرق آسيا

2016/01/13 م ، 1437/4/4هـ
النمر المُلطخ..قطُ مُفترس من جنوب شرق آسيا
النمر المُلطخ..قطُ مُفترس من جنوب شرق آسيا

موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف- النمر الملطخ، هو نوعُ من النمور المفترسة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعائلة القطط، وهو كغيره من النمور يواجه تناقصاً كبيراً في أعداده، وهو ما يجعله مُهدداً بالإنقارض.

 

البُنية والشكل الخارجي

يتميز النمر الملطخ بمظهرٍ خارجي مميز عن إخوته من النمور، فهو يمتلك معطفاً مُلطخاً بالبقع الرمادية والصفراء، كما يتميز بطول أنيابه وقصر قامته، وله ذيل طويل يُساعده على التوازن عند تسلقه للأشجار.

 

موطن النمر الملطخ

يعيش النمر الملطخ في عددٍ من البلدان بجنوب شرق آسيا، كالهند وجنوب الصين وبورما ونيبال وسومطرة، ويُفضل في غالب الأحيان الغابات الكثيفة والأدغال، وخاصة الجبلية منها، كما يتواجد بشكل نادرٍ بما في ذلك المراعي في نيبال وفي مستنقعات المانغروف بورنيو .

 

التغذية

يُعتبر النمر المُلطخ من الحيوانات الآكلة للحوم، التي تعتمد في غذائها على الصيد، ينشط عادة ويصطاد فرائسه في ساعات الليل تحت جُنح الظلام. وتتركز فرائسه على الحيوانات العاشبة ذات الحجم المتوسط والكبير. ومن الحيوانات التي يعتمد عليها في غذائه : الغزلان والخنازير والخنزير البري والتابير والظبي والقرود، وقد يلجأ إلى الأرانب والطيور.

 

دورة حياته

تضع الأنثى صغارها في الكهوف وشقوق الأشجار بعد ثلاثة أشهر من الحمل، وتضع الأنثى في البطن الواحد ما بين 3 إلى 5 من الأشبال، تكون عمياء مغلقة العينين حتى تتم الـ 14 يوماً، لتبدأ بعد ذلك مرحلة استكشاف العالم المُحيط تحت حماية أمها، ويبلغ متوسط عمر النمر الملطخ نحو 11-17 عاماً.

 

شاهد أيضاً