" النينيو" الحالية الأقوى تاريخيا وستبلغ مستويات قياسية

2015/11/21 م ، 1437/2/9هـ
النينيو

موقع ArabiaWeather.com- أكدت الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي أن "النينيو" لهذا العالم ستكون الأقوى في تاريخ هذه الظاهرة، حيث سجل المؤشر الرئيسي لشدة الظاهرة المناخية ارتفاعا قياسيا.

 

وسجلت "الإدارة" بتاريخ 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري درجات حرارة في منطقة مناخية بالمحيط الهادي على جانبي خط الاستواء، كانت فوق المعدل الطبيعي بثلاث درجات مئوية. وأكد نائب مدير مركز التوقعات التابع للإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، مايك هالبرت، أنه أعلى مستوى لقراءة النينيو منذ تسعينات القرن الماضي وكانت أعلى قراءة سابقة 2.8 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي في 26 نوفمبر تشرين الثاني من عام 1997.

 

وهطلت أمطار غزيرة خلال "النينيو" عام 1997-1998؛ تسببت بحدوث فيضانات أودت بحياة الكثيرين ودمرت الزراعات وألحقت أضرارا جسيمة بالبنية الأساسية في الاكوادور وبيرو وبوليفيا والصومال وكينيا. كما أدت إلى موجة عارمة من الجفاف في اندونيسيا أصابت المحاصيل كما شبت حرائق غابات، وفقا لـ "رويترز".

 

يشار أن "النينيو" ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما ما قد يتسبب بموجات جفاف وحر لافح وحرائق في آسيا واستراليا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

 

شاهد أيضاً