الهيدروجين.. مصدر طاقة متجددة ونظيفة

2016/03/05 م ، 1437/05/25هـ
سيارة تستعمل الوقود الهيدروجيني

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- يعتبر الهيدروجين مصدر طاقة مميز، فهو ينتج الطاقة، بل ويعتبر نظيفًا ولا يتسبب بأي ضرر بيئي. والهيدروجين يمثل أكثر من 90% من مكونات الكون، لذلك هو ثالث أكثر العناصر توافراً على سطح الأرض وهو غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة، كما أنه غير سام.

يتكون من جزيء ثنائي الذرة H2، ويتميز بأنه لا يوجد منفردًا بل يرتبط دائمًا مع عنصر آخر، فهو يرتبط بالأكسجين مكونًا الماء H2O وفي مركبات عضوية أخرى.

 

يتم الحصول على الهيدروجين من خلال فصل مكونات الماء إلى هيدروجين وأكسجين بعدة طرق، منها الفصل الحراري أو التحليل الكهربائي أو باستخدام الطاقة الشمسية وهذا ما يجري العمل عليه حديثاً، ويستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود، وعند استخدامها يرتبط الهيدروجين بأكسجين الجو، فينتج طاقة كهربائية وماء، وهو بذلك لا ينتج أي ملوثات بيئية أو غازات سامة.

 

يستخدم الهيدروجين كوقود للطائرات كونه خفيف الوزن، واعتمدت وكالة NASA الهيدروجين في برنامجها الفضائي منذ سنوات، فهو الوقود المشغل للمركبات الفضائية، وخلايا الوقود الهيدروجينية هي التي تقوم بتشغيل النظام الكهربائي للسفينة الفضائية، وينتج عن هذا الماء النقي الذي يستخدمه رواد الفضاء للشرب.

ومن استعمالات الهيدروجين أيضاً دخوله كوقود عامل في المفاعلات النووية، وفي تكوين البطاريات متعددة الأحجام.

شاهد أيضاً