الوشق.. القط المراوغ الذي استوطن الصحراء

2015/12/27 م ، 1437/3/16هـ
الوشق .. القط المراوغ الذي استوطن الصحراء
الوشق .. القط المراوغ الذي استوطن الصحراء

موقع ArabiaWeather.com– حيوان الوشق، هو نوعُ من أنواع القطط البرية التي تعيش بشكلٍ نادرٍ نسبياً في صحراء شبه الجزيرة العربية، وله تواجُد أكبر في جنوب الصحراء الكُبرى في القارة الأفريقية، وبشكلٍ خاص في جنوب أفريقيا وجنوب ناميبيا.

 

كما يعيش وسط وغرب أفريقيا بكثافة أقل من جنوب الصحراء، وقد رُصد تواجُد لبعض أنواع الوشق في أوروبا وأمريكا الشمالية، فيما يفضل حيوان الوشق التواجد في مناطق السافانا والأحراش الرطبة وبعض سلاسل الجبال، وليس بالمناطق الصحراوية القاحلة.

 

الوشق .. بُنيته وبيئته

يُعتبر الوشق من القطط ذات الحجم المُتوسط، إذ يتراوح طوله ما بين 65 - 90 سم، في حين يتراوح وزنه بين 11 - 18 كيلوجرام، وهو من الحيوانات المُفترسة التي تعتمد على الصيد في غذائها.

 

 

يمتلك الوشق مهارة عالية في القفز للأعلى بطريقة بهلوانية تصل في ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، تُمكنه من اصطياد الطيور التي تُحلق على ارتفاع مُنخفضٍ بسهولة، ورغم صغر حجم جسمه نسبيًا إلا أنه قوي البنيان يستطيع افتراس حيوانات تصل حجمها إلى ثلاثة أضعاف حجمه.

 

يُمكنه العدو بسرعة تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة، ويمتلك حاسة سمعٍ قوية تُمكنه من سماع دبيب النمل من خلال 20 عضلة مُحيطة بالأذن، ويبلغ مُتوسط عمره ما بين 12-15 عامًا.

 

 

التغذية

الوشق من الحيوانات المفترسة أكلة اللحوم غذائه الرئيسي على الفرائس الصغيرة مثل الأرانب والثعالب والطيور، كما يتغذى على القوارض وصغار الغزال والوبر والماعز وفي الأحيان يأكل الثعابين.

 

الحياة الإجتماعية

حيوانات الوشق الكبيرة في السن تفضل العيش منفردة والتزاوج يحدث في أي وقت خلال العام، وتستمر مدة حمل أنثى الوشق فترة تتراوح بين 69 - 81 يومًا، وتلد الأنثى ما بين 1-6 من الصغار في الحمل الواحد.

 

في أغلب الأحيان تقوم الإناث بوضع الصغار في الكهوف وتجاويف الأشجار بهدف حمايتها من أي خطر، ويزن صغير الوشق عند الولادة ما بين 198-250 جرامًا ويبدأ الصغار في فتح عيونهم بعد فترة 4 - 10 أيام من العمر ويتم فطم صغار الوشق بعد حوالي 10 أسابيع وبعد خمسة أو ستة أشهر تبدأ الأنياب في الظهور، فيما يظل الشباب مع أمهم لمدة عامٍ تقريباً قبل أن تنطلق إلى البرية. 

 

شاهد أيضاً