الوطن العربي يسجل ارتفاعا بدرجات الحرارة خلال فبراير/ شباط الماضي

2016/03/20 م ، 1437/6/10هـ
فبراير/شباط

موقع ArabiaWeather.com- شهدت معظم أرجاء الوطن العربي ارتفاعا في درجات الحرارة في شهر فبراير/شباط الماضي، كانت أعلى من معدلاتها بشكل ملموس، خاصة في دول المشرق العربي (مصر وبلاد الشام ودول الخليج العربي).

 

وتراوحت درجات الحرارة بين 1-2 درجة مئوية أعلى من معدلاتها، إلّا أن تأثير الدفء كان أقل كلما اتجهنا باتجاه جنوب الجزيرة العربية، بينما ارتفعت الحرارة في شمال تركيا أكثر من 5 درجات مئوية عن معدلاتها العامة في شهر فبراير/ شباط .

 

ويعود ذلك الارتفاع في درجات الحرارة إلى ظاهرة النينيو؛ حيث تؤثر على سلوك الأنظمة الجوية واندفاع كتل دافئة من المناطق الصحراوية والتي تقع بالقرب من خط الاستواء.

 

وكان موقع "Weather.com"، أكد أن درجات الحرارة المسجلة خلال شهر فبراير/شباط الماضي تجاوزت المؤشرات الحرارية المتوسطة الخاصة بهذا الموسم من العام، بارتفاع بلغ 1.35 درجة مئوية.

 

وحطّم الرقم القياسي لدرجات الحرارة المسجلة في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي والتي ارتفعت بنسبة 1.13 درجة مئوية.  بينما أوضح  خبراء "ناسا" أن الحرارة التي جرى تسجيلها خلال فبراير الماضي تعد أكثر انحرافا عن المعدل في تاريخ الأرصاد الجوية العالمية، بحسب صحيفة "الجارديان".

 

 ويرى العلماء أن ظاهرة النينيو والاحتباس الحراري، تسببتا بارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، والتي تتمثل في التقلب المنتظم لدرجة الحرارة في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ وتؤثر تأثيرا كبيرا على المناخ العالمي.

 

 وكانت درجات الحرارة المسجلة في شهر شباط/فبراير 2016، زادت حوالي 4 درجات مئوية مقارنة مع الدرجات المسجلة منذ عام 1951 وحتى عام 1980.

 

شاهد أيضاً