في اليوم العالمي للصحة.. اهزم داء السكري

2016/04/07 م ، 1437/6/29هـ
اليوم العالمي للصحة العالمية

موقع ArabiaWeather.com- يحتفل العالم اليوم والذي يصادف السابع من نيسان، باليوم العالمي للصحة وهو ذكرى تأسيس «منظمة الصحة العالمية» والذي كان في العام 1948. وتركز المنظمة هذا العام على مواجهة داء السكري تحت شعار «اهزم داء السكري».

 

يظهر التقرير الأول عن داء السكري، الذي صدر أمس الأربعاء عن منظمة الصحة العالمية، تزايد عدد المصابين البالغين بالسكري بنحو أربعة أضعاف من 108 ملايين شخص في العام 1980 الى 422 مليون في العام 2014.

 

 وتسبب السكري بوفاة 1.5 مليون شخص في العام 2012، ومن المتوقع أن يشكّل السبب السابع للوفيات في العالم بحلول العام 2030، إذ أن 80% من الوفيات سببها السكري في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

 وتعود نسبة 50- 80% من الوفيات عند المصابين بالسكري إلى الأمراض القلبية الوعائية. بينما يتراوح عمر أغلب الوفيات بهذا الداء نحو 43% فوق السبعين عاما.

 

وأشارت المنظمة في تقريرها، إلى أنه يمكن الوقاية من هذه الحالات من خلال اعتماد أنماط صحية، وتحسين الكشف المبكر وعلاجه بشكل أفضل.

 

ويشير التقرير إلى أن هناك زيادة بحالات الإصابة بالسكري من النوع 2 عند الأطفال والمراهقين، ففي بعض البلدان يسجل السكري من النوع الثاني نصف الحالات عند الأطفال والمراهقين.

 

ولفت التقرير إلى المضاعفات المحتملة لداء السكري، ومنها: النوبة القلبية، السكتة الدماغية، الفشل الكلوي، العمى وبتر الساق. فعلى سبيل المثال، يزداد خطر بتر الأطراف السفلى بنحو عشرة إلى عشرين ضعفاً عند المصابين بداء السكري.

 

وأشار التقرير للأثر الاقتصادي للمرض بسبب التكاليف الطبية وفقدان الوظائف والأجور ورعاية المرضى داخل المستشفيات أو خارجها. في المقابل، ما زالت بعض الدول المنخفضة الدخل تعاني نقصاً في علاج الأنسولين ما يشكل عائقاً رئيسياً لنجاح العلاج وظهور المضاعفات وحدوث حالات وفاة مبكرة.

 

وترتكز ارشادات المنظمة على أهمية تناول الأغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني يومياً لمدة ثلاثين دقيقة، وإجراء فحوص الكشف المبكر، والتقيد بالإرشادات الطبية والإقلاع عن التدخين.

 

شاهد أيضاً