موقع ArabiaWeather.com-انتشرت قبل قليل  بعض الصور للرافعة العملاقة التي تسبب سقوطها في وفاة أكثر من 100 شخص وجرح المئات من زوار بيت الله الحرام.

 

وأظهرت الصور حجم تلك الرافعة العملاقة التي تعتبر من أكبر معدات البناء في الشرق الأوسط على الإطلاق ولا يوجد لها مثيل أبداً في المنطقة العربية ولا يوجد مثيل لها الا في ألمانيا.

 

وفي معلومات أكثر تفصيلاً عن هذه الرافعة  ، يبلغ ارتفاعها ما يزيد عن 200 متر، حيث سبق ونصبت في شهر نوفمبر عام 2012 جهة ساحات الحرم المكي الشرقية والشمالية، على مساحة تقدر بـ250 مترا مربعاً.

 

وتعتبر الوظيفية الأساسية التي تم من أجلها تم تركيب هذا الونش العملاق، هي تسهيل نقل الأتربة والمواد التي يتم إخراجها من داخل المسجد الحرام، وكذا نقل مواد البناء من الساحات إلى داخل المسجد دون التضييق على المصلين والمعتمرين أو التأثير على حركتهم، بحسب صحيفة "المدينة".

 

ورغم وزنها الكبير، الذي يتجاوز مئات الأطنان، إلا أن الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، تسببت في اختلال توازنها، وفي سقوط جزء منها على المطاف والمسعى، ونظرا لضخامة المعدة، كان هذا الجزء كفيلا بالتسبب في وفاة ما يزيد على 80 شخصا وإصابة مائتين آخرين من زوار بيت الله الحرام.

وتستخدم هذه الآلة الضخمة عادة إلا في نقل الأحمال الثقيلة جدا حيث أنه يمكنها نقل 75 طن في المرة الواحدة، حتى أنها في بعض الأحيان تقوم بنقل عربة الأسمنت "الخلاط" بكامل حمولته من خارج إلى داخل الحرم، وهذه المعدة الكبيرة لها جنازير ضخمة مثل الدبابات لتسهيل التحكم فيها، كما يتم ربطها بأثقال محددة، عندما يتم تشغيلها في العادة.

 

شاهد المزيد من الأخبار المتعلقة بحادث الرافعة المأساوي: 

بالفيديو: سقوط رافعة ثانية خارج الحرم المكي بفعل الأحوال الجوية

فيديو يوضح قسوة وشدة الأجواء بالمشاعر المقدسة

إيقاف حركة الطواف بالمطاف المعلق مؤقتاً لحين التأكد من زوال الخطر

شاهد قوّة الرياح والأمطار قبل لحظات من سقوط رافعة بالحرم المكي الشريف

 

شاهد أيضاً