بحيرة تنجانيكا.. البحيرة العظمى في أفريقيا

2016/03/26 م ، 1437/06/17هـ

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- بحيرة تنجانيكا هي واحدة من أكبر البحيرات في العالم، هي الأكبر في أفريقيا، ويرجح أنها ثاني أكبر البحيرات في العالم، وفي المركز الثاني بين أعمقها أيضا (بعد بحيرة بايكال الروسية).

 

تقع البحيرة على مساحة 32900 كيلومترًا مربعًا ويبلغ طول ساحلها 1828 كيلومترا، وتمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب، ويمتد طولها حتى 676 كيلومترا، بينما يصل أقصى عرض لها إلى 72 كيلومتر، وهي بذلك تصبح أطول بحيرة عذبة في العالم.

 

وبفضل مساحتها الشاسعة وشكلها الطولي، فإن بحيرة تنجانيكا تنقسم بين أربع دول هي تنزانيا في الجهة الشرقية وتمتلك 46 بالمائة من البحيرة، والكونغو الديمقراطية في الجهة الغربية بـ 41 بالمائة وبوروندي في الشمال الشرقي، بينما زامبيا في جنوب الجهة الغربية، وكلها دول رائعة لتجربة رحلات السفاري في أفريقيا.

 

تعتبر مدينة بوجمبورا البورندية العاصمة الوحيدة المطلة على البحيرة، وتوجد مدن أخرى أشهرها كيجوما التنزانية وكاليمي الكونغولية ومبولونغو الزامبية، وهي المدن الوحيدة التي تتوفر على موانئ للبضائع والمسافرين.

 

كيغوما هي المدينة الوحيدة المناسبة للمسافرين وتقع على الشاطئ التنزاني، ورغم صغرها إلا أنها توفر نظرة رائعة على الحياة المحلية حول القرى الجميلة، وتوجد بها بعض مرافق الإيواء.

 

شاهد أيضاً