بدء مرحلة التشغيل الكامل لـ "مزرعة الرياح" لانتاج الطاقة في الأردن

2015/09/29 م ، 1436/12/15هـ
طاقة الرياح

موقع ArabiaWeather.com- أعلنت شركتا الكهرباء الوطنية ومشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة، عن بدء التشغيل التجاري لمشروع مزرعة رياح الطفيلة، عقب انتهاء عملية ربط مشروع مزرعة رياح الطفيلة بالشبكة العامة للكهرباء.

 

ووصلت مزرعة رياح الطفيلة إلى كامل طاقتها الانتاجية والتي تبلغ 117 ميجا واط، وذلك ضمن المواعيد المحددة والمتفق عليها، وفقاً لرئيس مجلس إدارة شركة مشروع رياح الأردن، سامر جودة، الذي أكد على أن الشركة التي تعتبر أول شركة لتوليد الطاقة المتجددة من الرياح تبدأ التشغيل التجاري في المملكة والمنطقة وستنتج حوالي 400 جيجاواط /ساعة سنوياً.

 

وأتمت مزرعة رياح الطفيلة كافة المتطلبات التعاقدية والقانونية، بحسب الآليات والمواعيد المتفق عليها، وبدأت فعلياً بتزويد الشبكة العامة بالطاقة المولدة من الرياح بشكل تجاري، وفقاً لمدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكه.

 

وانشئ المشروع في محافظة الطفيلة بكلفة بلغت 287 مليون دولار أميركي، بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي وصندوق أوبك للتنمية الدولية ووكالة تسليف الصادرات الدنماركية والمؤسسة الهولندية للتمويل والتنمية والبنك العربي الأوروبي.

 

ويجسّد المشروع الخطوة الأولى لإيجاد حلول فاعلة لمشكلة الطاقة في الأردن والمساهمة في تلبية الاحتياجات المتزايدة لها. وأتمت مزرعة رياح الطفيلة عمليات تشغيل تجريبية عدة للمشروع في وقت سابق.

 

ويتكون المشروع من 38 توربينا ضخماً يعمل بطاقة توليدية تبلغ 3 ميغاواط لكل توربين، ويصل الارتفاع الاجمالي لكل من التوربينات حوالي 150 متراً وبأوزان تقارب الـ200 طن. 

 

ويعد مشروع مزرعة رياح الطفيلة الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، وهو مصدر نظيف للطاقة من شأنه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 235 ألف طن سنوياً، بدأ العمل على انشائه سنة 2014.

 

يشار إلى أن شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة عبارة عن ائتلاف يضمّ كلا من "صندوق انفراميد الاستثماري" وشركة "مصدر الإمارتية"، و"اي بي جلوبال انرجي" القبرصية.

 

شاهد أيضاً