برج الساعة في مكة المكرمة .. حقائق ومعلومات

2016/03/03 م ، 1437/5/25هـ
برج الساعة

موقع ArabiaWeather.com- مثنى حزيّن - أصبح برج الساعة في مكة المكرمة المُطل على بيت الله الحرام من أبرز المعالم في المدينة المقدسة منذ افتتاحه، كيف لا وهو يعكس الجوانب الحضارية والتقنية المتقدمة في السعودية.

 

تم إنشاء برج الساعة على أنقاض قلعة أجياد الأثرية. ويقع فوق مجمع أبراج البيت، حيث يمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة من على بعد يزيد عن الثمانية كيلو مترات.

 

- تعد ساعة مكة أكبر ساعة برج في العالم نظراً لقطر واجهتها الذي يزيد على 40 متراً وارتفاعها الذي يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض.

 

- تتكون الساعة من أربع واجهات يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً في 43 متراً، فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً في 39 متراً ويمكن رؤية أكبر جُملة تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في لفظ الجلالة الله إلى أكثر من 23 متراً ويبلغ قطر الهلال 23 متراً.

 

- تم ضبط الساعة عن طريق توقيت مكة المكرمة المستقل الذي يأخذ معلوماته من 5 ساعات ذرية عالية الدقة تشكل الجزء الأساسي من مركز توقيت مكة، كما تم ربط مركز توقيت مكة بشبكة التوقيت العالمي (يو تي سي) التي يوجد مقرها في باريس.

 

- غُطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، فيما يبلغ طول عقارب الدقائق 22 متراً وطول عقارب الساعة 17 مترا يزن كلّ عقرب 6 أطنان صنعت من مادة (الكاربون فايبر).

 

- يبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة المكرمة 601 متراً فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتـها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً .

 

- في بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، يتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط..

 

- يبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة في مكة عبر مكبرات صوت خاصة، حيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبا.

 

- واجهة الساعة تكون باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهاراً، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً.

 

- يوجد في أعلى البرج منصة مراقبة، ومتحفًا إسلاميًا، ومركز تحري القمر، ومصلى، يتسع لعشرة الآف شخص.

 

- يعتقد أن تكلفة المشروع بأكمله 3 مليار دولار، والذي يضم 6 مباني أخرى تضم أفخم الفنادق والشقق.

 

- هو أكبر مبنى من حيث المساحة الأرضية والتي تغطي منطقة ضخمة 1,500,000 كيلومتر مربع.

 

- يستخدم في نظام الإضاءة مليوني مصباح من نوع "إل إي دي" لإضاءة ساعة مكة ليلاً.

 

- يبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36.000 طن

 

 

شاهد أيضاً