في حدث نادر.. عطارد يعبر من أمام الشمس غداً الإثنين

2016/05/08 م ، 1437/8/1هـ
بشكل نادر: عطارد يعبر من أمام الشمس غداً الإثنين
بشكل نادر: عطارد يعبر من أمام الشمس غداً الإثنين

موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف- تشهد مُعظم دول الوطن العربي يوم غدٍ الإثنين ظاهرة فلكية نادرة تتمثل بعبور كوكب عُطارد من أمام قرص الشمس، وذلك في ظاهرة فلكية نادرة لا تتكرر إلا 13 مرة فقط خلال القرن الواحد.

 

وأكد المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي بأبوظبي بأن هذه الظاهرة لا يمكن رصدها بالعين المجردة، إلا أن مشاهدتها ممنكة باستخدام التلسكوبات الصغيرة، مع ضرورة استخدام مرشح شمسي خاص، وذلك لتجنب الإصابة بفقدان البصر نتيجة النظر المباشر لأشعة الشمس.

 

وبحسب عودة، فسيبدأ عبور عطارد من أمام قرص الشمس الساعة 11.12 صباحا بتوقيت غرينتش، وسيصل إلى الذروة عند الساعة 2.58 عصرا بتوقيت غرينتش، وسينتهي عند الساعة 6.24 مساء بتوقيت غرينتش.

 

وستكون مسقط وأبوظبي من أوائل العواصم العربية التي ستشهد الحدث، حيث سيبدأ العبور في مسقط عند الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة بتوقيت غرينتش، في حين سيبدأ في أبوظبي عند الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة وست ثوان بتوقيت غرينتش.

 

وستكون موريتانيا والمغرب وغرب الجزائر الدول العربية الوحيدة التي يمكنها مشاهدة العبور كاملا، حيث ستغيب الشمس في باقي الدول العربية قبل انتهاء العبور، بل ستغيب الشمس في معظم سلطنة عمان والإمارات قبل وصول العبور إلى ذروته.
 

شاهد أيضاً