بعد 100 عام .. العلم يثبت نظرية آينشتاين حول الجاذبية

2016/02/14 م ، 1437/5/6هـ
بعد 100 عام .. العلم يثبت نظرية آينشتاين حول الجاذبية
الكاش الذي يمكنه اكتشاف الاهتزازات الضئيلة التي تثبت وجود أموادج الجاذبية التي تحدث عنها آينشتاين

موقع ArabiaWeather.com- قال علماء إنهم تمكنوا -لأول مرة- من رصد الأمواج الثقالية (أمواج الجاذبية) التي كانت مفهومًا نظريًا وضعه العالم ألبرت آينشتاين قبل قرن من الزمن.

 

وقال الباحثون إنهم تمكنوا من رصد الأمواج الثقالية من اثنين من الثقوب السوداء، وإن الأمواج كانت نتيجة تصادم بين ثقبين أسودين أكبر ثلاثين مرة من الشمس، ويبعدان 1.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

 

وأُعلن عن هذا الاكتشاف في مؤتمر بواشنطن، وتحقق عبر استخدام جهازي قياس ليزر عملاقين في الولايات المتحدة، موجودين في لويزيانا وواشنطن.
وجاء هذا الإعلان من قبل علماء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبالتعاون مع مركز رصد الأمواج الثقالية بالليزر المعروف باسم مرصد ليغو (LIGO).

 

وكان العالم الشهير آينشتاين قد اقترح في عام 1916 وجود الأمواج الثقالية، وذلك امتدادا لنظريته النسبية العامة، التي قدمت قوة الجاذبية كانحناء في الزمان والمكان نتيجة وجود المادة. ولكن، العلماء لم يعثروا حتى الآن إلا على أدلة غير مباشرة على وجودها.

 

والنسبية العامة هي نظرية نشرها آينشتاين عام 1915، وقدمت نظرية هندسية للجاذبية كخاصية هندسية في المكان والزمان، أو ما يطلق عليه اسم "الزمكان".

 

والأمواج الثقالية هي ترددات تظهر في الفضاء نتيجة التسارع أو التباطؤ الناتج عن الأجسام الفائقة الكتلة في الكون، كما هو الحال في وجود نجمين أو ثقبين أسودين أو نجم وثقب أسود يدوران حول بعضهما بشكل قريب جدًا، وتنتج عن دورانهما طاقة تحمل بالأمواج التي سميت أمواجًا جاذبية، بعيدًا عن محور الدوران بسرعة الضوء.

 

وإذا اصطدم جرمان فإنهما سيسببان هذه التموجات في الزمان والمكان نفسه، لتنشتر كالحلقات على سطح بركة ماء.

 

ومن المثير للاهتمام أنه عبر انتشار هذه الأمواج عبر الزمان والمكان فإنها تغير نسيج الفضاء، وإن بدرجة قليلة، وتعمل على تقليص أو توسيع المسافة بين جسمين.

 

وباستخدام مقياس التداخل الشعاعي الذي ابتكره مرصد ليغو، تم التوصل لقياس أصغر الاضطرابات التذبذبية المنعكسة على طول ميلين ونصف من الأنفاق الفراغية التي صنعها المركز على شكل الحرف (L).

 

وقد وضع العلماء من خلال تلك الأنفاق احتمالين، إذ ذهبوا إلى أنه لو كانت إشارة الأمواج الثقالية حقيقية فإنه يمكن رصد أثرها في كلا النفقين، وإن كانت غير ذلك فإن نفقًا واحدًا هو الذي سيرصدها.

 

ويرى العلماء أنه يجب رصد ترددات الموجات الثقالية التي يقال إن الانفجار العظيم (Big Bang) قد خلفها، وعندها سيتم تأكيد نماذج معينة من التوسع الكوني والجاذبية الكونية.

 

إضافة إلى ذلك يسعى الباحثون في مرصد ليغو إلى تتبع الأمواج الثقالية الناتجة عن الأحداث الكونية النشيطة التي تجري الآن في الكون الفسيح.

 

شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة مناطق الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي العين زفير عجمان الشرعية سناديل السوفيري سحيلة عرقب جوايزا دبي وارسان الفجيرة واسط زنحان زيكت زوباره عين الغامور عريبي راس الخيمة سحيبة واد ويد يناس خور فكان الشارقة شيس كلبا وادي شي الذيد فلج المعلا لازيما أم القيوين جبل جيس جبل علي مدينة زايد بني ياس الغنتوت كلباء دبا الحصن جبل مسافي شعم جبل حفيت جبل مبرح جزيرة دلما جزيرة داس حبشان المرفأ الرويس خانور الرحبة مطار أبو ظبي الدولي مطار البطين مطار العين الدولي مطار دبي الدولي مطار رأس الخيمة الدولي مطار الشارقة الدولي برج العرب برج خليفة حتا طريف كورنيش الراحة دبي مرينا قرية جبل علي البرشا مدينة مهرجان دبي البطين جزيرة صير بني ياس جميرا ديره الخان ضاحية واسط نهدة الحمرية ضدنة الوصل نحوه الصال القير الخران قرية المعرفة المناره السطوه متحف دبي هور العنز الوحيده شرقان الرفاعة البستان الصبخة ميناء زايد المركزية الحصن الخبيرة المرور نادي ابو ظبي للغولف مسجد الشيخ زايد الكبير ليوا حميم راس الخور أم سقيم جميرا نخلة جميرا ند الشبا حديقة زعيبل خور دبي مدينة دبي الملاحية الجامعة الأمريكية في دبي حتا الورقاء حقل ام الثوب مركز دبي الدولي للمؤتمرات دبي فيستيفال سيتي ستي سنتر ديرة برجمان الجافلية الحضيبة المنخول الحمرية أبو هيل الوحيدة مطار دبي الدولي نادي خور دبي للجولف مردف سيتي سنتر رأس الخور مسجد جميرة وافي مول السطوة البدع دبي مول برج خليفة حديقة الصفا شاطيء جميرة مول الإمارات البرشا مول البرشا تيكوم مدينة دبي للإعلام مدينة دبي للانترنت ابن بطوطة مول جزيرة اللؤلؤ جزيرة ساس النخل / أم النار جزيرة السعديات جزيرة السمالية مصفح حديقة حيوانات العين مدينة مصدر الفلاح الجديدة المرخانية الخبيصي المشرف المنهل الدانة آل نهيان الأمان الريحان الزعفرانة الريف المقطع الرأس الأخضر منتزه القرم الوطني روضة أبوظبي منتزه خليفة الزهراء منطقة السفارات الإتحاد جزيرة الريم اليحر الليسيلي الوثبة السمحة الباهية الشهامة مصفح جنوب / المدينة الصناعيه قاعدة الظفرة الجوية بر دبي العوير الصفوح القصيص المرقبات الممزر ند الحمر القوز الكرامة أم حرير الراشدية ام رمول القرهود المدينة العالمية المدينة الأكاديمية ورسان واحة دبي السيليكون المحيصنة المزهر الراس نايف المرر البراحة المطينة الخبائسي عود ميثاء أم هرير 1 الخوانيج عود المطينة الطوار الجداف مسافي الغويفات المنامة الختم حي حديقة حيوانات العين الهير بعيا السلع رأس غميس القرائن الخوانيج استاد دبي الدولي جزيرة مكاسب جزيرة ام الغماغين براكة ناهل جنوب قرية جميرة مدينة دبي الرياضية قاعدة المنهاد الجوية المرابع العربية موتور سيتي البطائح الجامعة الأمريكية في الشارقة الرحمانية الصجعة المدام ميناء أبوظبي ميناء جبل علي ميناء راشد ميناء الحمرية الخزنة القوع أم الزمول أم غافة رزين سويحان وتيد جزيرة ابوموسی الحمرا مطار ال مكتوم الدولي جزيرة ياس السلع الوثبة بعيا حميم ليوا حقل زاكوم حقل زيركو القرية العالمية - دبي 2القرية العالمية - دبي القرية العالمية - دبي 3 القرية العالمية - دبي 4 القرية العالمية - دبي 6