بعلبك .. المدينة الأثرية الصامدة في لبنان

2016/10/20 م ، 1438/01/19هـ
مدينة بعلبك

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تقع مدينة بعلبك الأثرية بسهل البقاع وتعتبر من أشهر الأماكن السياحية في لبنان، وتشتهر بكثرة الآثار الرومانية الرائعة، لذلك أصبحت بعلبك الموقع الأثري الأكثر إثارة في لبنان.

 

بعلبك أو "هيليوبوليس" كما كانت معروفة هو موقع للمعابد القديمة العظيمة التي بناها الفينيقيون والرومان والعديد من الحضارات الأخرى التي احتلت المنطقة وتمتعت بالتربة الخصبة في سهل البقاع.

 

من أهم المعالم في المدينة القلعة الرومانية التي تضم عددا من المعابد الأكثر شهرة مثل معبد باخوس إله النبيذ اليوناني، وجوبيتار الإله الروماني للضوء والسماء والطقس إضافة إلى معبد فينوسز.

 

ومن الآثار الأخرى تجد حجر الحبلى الذي يمثل أكبر حجر منحوت في العالم ويمكنك أن تجده عند المدخل الشرقي لمدينة بعلبك.

 

أما مغر الطحين فهو يشكل أقدم المواقع الأثرية الموجودة بالمنطقة وهو عبارة عن كهوف من الصخور الكلسية تقع بوسط منكقة الشراونة.

 

يمكنك أيضا مشاهدة العديد من المنازل التراثية القديمة وقنوات المياه الرومانية وضريح قبة الدورس التي تعود للعصر الأيوبي، وكذا نبع "رأس العين" الذي تحيط به عدد من المباني التراثية

 

يمكن الوصول إلى بعلبك عن طريق سيارات الأجرة أو بواسطة الحافلات من بيروت والتي تتوقف عدة مرات على الطريق، ولا تنسى أن تأخذ معك سترة للبسها لأن الرحلة ستكون بين المرتفعات التي يمكن أن تكون أكثر برودة من بيروت، فبعلبك ترتفع إلى 1163 مترا فوق سطح البحر. 

 

شاهد أيضاً