بوتسدام .. مدينة الحدائق والقصور الألمانية

2016/04/07 م ، 1437/06/29هـ
قصر الرخام الجميل في بوتسدام

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- على بعد 24 كيلومترا جنوب غربي مدينة برلين تصل إلى المدينة التي كانت مقرًّا لإقامة ملوك بروسيا والقيصر الألماني إلى غاية عام 1918، وهي مدينة بوتسدام التي تعتبر من أشهر وأكبر المدن القريبة من برلين، وهي تشكل عاصمة براندنبورغ وتقع على نهر الهافل وحولها سلسلة من البحيرات المترابطة.

 

تتميز مدينة بوتسدام بمساحاتها الخضراء الواسعة حول المنطقة الحضرية التي تشكل ريع المساحة الإجمالية فقط للمدينة، وهناك أيضا حوالي 20 بحيرة وعدد من الأنهار حول مدينة بوتسدام مثل نهر هافل، غريبنيتزي، تمبلينر، جونغفيرنسي وهيليغر.

وتضم أيضا مجموعة من المعالم الثقافية والحدائق والقصور التي يعد سانسوسي أشهرها وهو من أكبر مواقع التراث العالمي لليونيسكو الموجودة في ألمانيا.

 

توجد في المدينة العديد من المعالم السياحية التي تجذب الزوار إليها مثل حديقة سانسوسي بموقعها المميز وسط المباني والحدائق الجميلة وما تضمه من أعمال فنية رائعة ونافورة كبيرة، ويعود تاريخ الجزء القديم من الحديقة إلى سنة 1744، ويوجد عند مدخلها مغارة نبتون التي تعرض فيها لوحات فنية تعود للقرن 17.

 

ويتميز قصر سانسوسي الذي بني سنة 1745 على طراز الروكوكو بقبة بيضاوية مشكلة وسط غرف دائرية وبرسومات فريدريك الكبير، وقاعة بيضاوية من الرخام مع أعمدة مزدوجة، ومكتبة تضم العديد من التماثيل القديمة الرائعة، أما خارج المبنى فإن الحديقة تزدان بالزخارف الجصية والفناء الكبير محاط بالأعمدة الكورنثية.

 

وبدوره يشكل القصر الجديد في سانسوسي والمعروف بقصر نيوس معلماً سياحياً مبهراً، وقد بني بين العام 1763 إلى 1769 ويتميز بقبته النحاسية وديكوراته الداخلية الفاخرة والمسرح والأعمال الفنية، ويوجد بالقرب منه المعبد القديم.

 

وما من شك أن الزائر لا يمكنه تفويت قاعة المدينة القديمة وساحة السوق القديم، فهناك يوجد مركز الفعاليات والأنشطة الثقافية، وقد بنيت القاعة على الطراز الباروكي بمكوناته الجميلة سنة 1753 وتعتبر ساحتها من المعالم المميزة بثقافتها وتاريخها.

 

ويعتبر سيسيلينهوف أيضا واحدة من الأماكن المثيرة للاهتمام في نوير غارتن وهو المبنى الذي شهد الاجتماعات الأكثر شهرة خلال مؤتمر بوتسدام يعد الحرب العالمية الثانية، وتشكل نوير جارتن (الحديقة الجديدة) قاني الحدائق الكبرى الموجودة في بوتسدام، وتقع على شواطئ بحيرة هيليغر.

 

شاهد أيضاً