تركيب أول توربينات الرياح في السعودية قريباً

2016/06/11 م ، 1437/9/6هـ
تركيب أول توربينات الرياح في السعودية قريباً
تركيب أول توربينات الرياح في السعودية قريباً

موقع ArabiaWeather.com – سنان خلف – يتعاون قسم الموارد المتجددة في “أرامكو السعودية لأنظمة الطاقة” مع شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، لتركيب أول توربينات الرياح في المملكة العربية السعودية، وذلك في محطة طريف لتوزيع الطاقة الواقعة شمال المملكة.

 

وتنسجم هذه المبادرة مع رؤية السعودية 2030 التي صادق عليها مجلس الوزراء، والرامية إلى توطين جزء كبير من سلاسل القيمة في قطاع الطاقة المتجددة، حيث تم تحديد هدف مبدئي لتوليد 9.5 جيجاواط باستخدام الطاقة المتجددة.

 

 

 

ويعتبر المشروع أول عملية تركيب لتوربينات الرياح من طراز 2.75-120 الحديثة التي طورتها “جنرال إلكتريك” على مستوى المنطقة، حيث تم تصميم هذه التوربينات لتكون متوافقة مع الظروف المناخية في المملكة العربية السعودية. وتعتبر توربينات الرياح من الحلول الصناعية الرقمية التي تستفيد من منصة الإنترنت الصناعي عبر تحليل عشرات الآلاف من نقاط البيانات كل ثانية، بما يضمن تعزيز إنتاجية الطاقة والارتقاء بمستويات الكفاءة التشغيلية.

 

بهذه المناسبة قال المهندس عبدالعزيز الجديمي، نائب رئيس “أرامكو السعودية لأنظمة الطاقة” في بيان رسمي : “نحن ملتزمون بالعمل على تغطية الطلب المتنامي على موارد الطاقة في المملكة وبأعلى معايير الكفاءة عبر برنامج تحسين استهلاك وقود أنظمة الطاقة، وتطوير حلول مبتكرة في قطاع الطاقة المتجددة. وتأتي هذه الخطوات منسجمة في مضمونها وأهدافها مع رؤية السعودية 2030 نحو الاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية في توسعة نطاق اعتماد أنظمة الطاقة المتجددة. وسيتيح تركيب توربينات الرياح لفرق عمل ‘أرامكو السعودية’ و’جنرال إلكتريك’ اكتساب خبرات أكبر في تنفيذ مشاريع طاقة الرياح في المملكة العربية السعودية”

 

وأكدت دراسات عدة المزايا الهامة لتوليد طاقة الرياح في المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المناطق الشمالية، ووفقاً لتقرير “أطلس الطاقة المتجددة”، فإن سرعات الرياح العالية التي تصل إلى 8 أمتار أو أكثر في الثانية (وهو أعلى بشكل ملحوظ من معدل الجدوى الاقتصادية لطاقة الرياح والبالغ نحو 6 أمتار في الثانية) تحدث في المناطق الشمالية الشرقية والوسطى من المملكة، إضافة إلى المناطق المحاذية للجبال غرباً.

 

يذكر أن “جنرال إلكتريك” قد أعلنت مؤخراً عن إطلاق عدد من المبادرات مع شركائها الاستراتيجيين، بما في ذلك “أرامكو السعودية”، لدعم أهداف رؤية السعودية 2030، بما يشمل تنويع الموارد الاقتصادية وتعزيز الإمكانات الصناعية المحلية وتطوير الموارد البشرية ورفع مستويات الكفاءة والإنتاجية في قطاعات الطاقة والطيران والرعاية الصحية والتقنيات الرقمية. وفي قطاع الطاقة، تتطلع كل من “جنرال إلكتريك” و”أرامكو السعودية” إلى استمرار التعاون بين الطرفين في تعزيز إنتاجية الطاقة باستخدام الموارد المتجددة في المملكة، تحقيقاً لأهداف رؤية السعودية 2030.

 

سمات
شاهد أيضاً