تعرف على مدينة صوفيا.. العاصمة البلغارية الأنيقة

2016/03/16 م ، 1437/06/07هـ
مدينة صوفيا

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- إذا كنت ترغب في زيارة وجهة ليست مستغلة سياحيا ولكنها مثيرة للاهتمام بما فيه الكفاية بشكل يدعوك لقضاء بضعة أيام هناك، فإن العاصمة البلغارية صوفيا هي الخيار الصحيح.

 

الموقع الجغرافي

تقع العاصمة صوفيا التي تعد أكبر مدن بلغاريا في جزئها الغربي، على سفوح جبال فيتوشا، ويُعتقد أن المدينة قد نشأت منذ أكثر من 2700 سنة مضت.

 

الطقس

تتميز صوفيا بمناخها القاري الرطب، حيث يكون الصيف دافئا ويصل معدل الحرارة العظمى في اغسطس إلى 27 درجة مئوية، ويكون الشتاء مثلجا وباردا وتبلغ درجات الحرارة في يناير 3 درجات مئوية.

 

التاريخ

عاصمة بلغاريا كان يحكمها الرومان في العام 29 قبل الميلاد وفي القرن 14 سقطت في أيدي الإمبراطورية العثمانية، لتصبح عاصمة الروملي (الأراضي العثمانية في اوروبا) لأنها تقع في قلب منطقة البلقان.

 

وبإلقاء نظرة خاطفة على مدينة صوفيا سوف تتأكد تماما أنها تغيرت تغيرا جذريا خلال العقدين الماضيين لتتحول من مدينة شرقية شيوعية إلى الخط الأوروبي، وكانت الدولة الشيوعية قد تأسست بعد الحرب العالمية الثانية، واليوم يمكنك أن تلاحظ في كل زاوية من هذه المدينة أمثلة واضحة على العمارة الاشتراكية.

 

السكان

لقد شهدت صوفيا نموا اقتصاديا وسكانيا سريعا، ومع ما يقرب من 1.3 مليون ساكن تحتل المدينة المركز الخامس عشر من حيث عدد السكان في أوروبا.

 

الأماكن السياحية

نادرا ما يقرر المسافر العربي زيارة هذه المدينة، على الأقل لفترة قصيرة لمعرفة ما هي عاصمة بلغاريا بالضبط، وربما يكون الخطأ في عدم امتلاك المعلومة الجيدة حول ما تكتنزه هذه المدينة، حيث يوجد بها الكثير من الأماكن والمعالم السياحية.

 

وتوجد العديد من الأماكن السياحية في صوفيا ومن أهمها المتحف الوطني للفنون الأجنبية، جسر الأسود، جسر النسور، جامع "بانيا باشي"، كنيسة سانت غيورغي، كنيسة القديسة بيتكا سمرجيسكا، النصب التذكاري الروسي، متحف للفنون ومتحف العلوم الطبيعية، ويعد جبل فيتوشا أكثر الأماكن شعبية لمحبي التزلج في الشتاء أو النزهات في فصل الصيف.

 

التسوق

مع توفر مراكز التسوق الجديدة والخصومات والعروضات التي تقدمها، أصبحت صوفيا تسير في خطة المكان المفضل للتسوق، خصوصا مع كونها وجهة رخيصة جدا بالمقارنة مع أوروبا، والتخفيضات الموسمية الكبيرة من ماركات الأزياء الشهيرة.

 

شاهد أيضاً