جايبور.. مدينة هندية بتنوع تاريخي كبير

2016/04/21 م ، 1437/07/14هـ
جايبور

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- جايبور مدينة هندية تاريخية بماضيها المضطرب والعريق في آن واحد.. هي واحدة من الوجهات السياحية المفضلة في الهند وفي العالم.
 

مدينة جايبور هي واحدة من أسرع مناطق المدن الكبرى نموا في الهند، حيث تشهد نموا اقتصاديا كبيرا وسريعا، وتقع المدينة على مقربة من العاصمة الاتحادية دلهي.

 

لأنها تعتبر جزءًا من الممر المقترح ليكون منطقة جذب استثمارية وطنية، فقد استطاعت جذب الناس من مناطق بعيدة للعيش فيه، فأصبحت جايبور ذات عمالة ماهرة ومتعلمة كبيرة، وعرفت تخرج أكثر من 325 ألف طالب من مختلف المؤسسات التعليمية.
 

في الحقيقة، يساهم الترتيب المنهجي والواسع داخل جايبور في كل خطوة من الحياة الحضرية، ويزداد بها نظام الحياة الهندي المعروف وسط الفوضى التي يمكن أن تستشعر بوسطها بعضًا من روائع الماضي في هذه البقاع التي تمشي على وتيرة مختلفة في العالم الثاني.

ضجيج المرور يتجاوز المعتاد من طرف الدراجات النارية والسيارات والحافلات والشاحنات عندما يستخدمون صفارات الإنذار بلا هوادة لتمهيد الطريق لمركباتهم الميكانيكية للمرور بين الأبقار والجمال والخيول والفيلة والماعز والقردة بين الحين والآخر.
 

وفي قلب جايبور، لا يزال قصر المدينة الذي كان موطنا للعائلة المالكة السابقة واحداً من أكبر المعالم السياحية في جايبور، وهو مجمع هائل من القصور التي تحول بعضها إلى متاحف، والبعض الآخر لا يزال يستخدم من قبل أحفاد مهراجا.

 

ومن مناطق الجذب الرئيسية في المدينة الجناح الرئاسي في قصر راج، حيث تبلغ تكاليف الإقامة 45 ألف دولار لليلة الواحدة، مما يجعلها تحتل المركز الثالث على لائحة أغلى شقة في العالم.
 

أما قصر المياه أو المعروف باسم "جال محل" الشهير فهو واحد من أجمل الأماكن في جايبور، وقد تم بناؤه حوالي عام 1734 للميلاد، وهو محاط ببحيرة اصطناعية تبعث بمياهها الهدوء والسلام.

 

ويختلف قصر جال محل عن القصور الأخرى، حيث أنه يتكون من أربعة طوابق تحت سطح مياه البحيرة وعند سطح الطابق الخامس هناك الحديقة.

 

شاهد أيضاً