جولة سريعة حول توقعات الطقس حول العالم خلال الخميس والجمعة

2015/09/17 م ، 1436/12/03هـ

موقع ArabiaWeather.com - نقدم لكم تالياَ جولة سريعة لتوقعات الطقس في مختلف قارات العالم خلال هذا اليوم الخميس وغداَ الجمعة:

 

بلاد الشام:

يتوقع أن تسود أجواء مستقرّة بشكل عام في بلاد الشام مع بقاء الفرصة  لتشكّل السحب الركامية الرعدية في أجزء متفرقة وخاصة الجزء الجنوبي من بلاد الشام وتحديدا في جنوب شرق الأردن اليوم الخميس. كما لايتوقع حدوث تغيير على درجات الحرارة ليوم غد الجمعة  حيث ستبقى أعلى من معدلاتها بحوالي 3-5 درجات مئوية واتجاه الرياح سيكون بشكل عام ما بين غربية الى شمالية غربية تنشط على السواحل.

 

الخليج العربي واليمن:

دول الخليج العربي ستتأثر بأحوال جوية مستقرّة بشكل عام باستثناء الأجزاء الداخلية من كل الامارات العربية المتحدة وعُمان بالاضافة  الى أجزاء من غرب السعودية حيث ستستمر بالتأثر بأحوال غير مستقرّة تتمثل بظهور السحب الركامية  فيها ستعمل على هطول زخات رعدية متفرقة تكون غزيرة في أجزاء محدودة ، في حين يتوقع أن تبقى درجات الحرارة حول الى أعلى من معدبها السنوي العام لمثل هذا الفترة من السنة.

 

أما في اليمن فمن المتوقع استمرار للأحوال الجوية الغير مستقرة حيث لاتزال تحت تأثير الأمطار الموسمية الصيفية  لذا ستستمر السحب الركامية الرعدية بالتشكّل فوق الأجزاء الغربية من المرتفعات اليمنية

 

حركة الرياح يتوقع ان تكون متغيرة الإتجاه بشكل عام ما بين خفيفة الى معتدلة السرعة في الأجزاء الداخلية  في حين يتوقع ان تكون اتجاهها ما بين شمالية الى شمالية شرقية على السواحل المطلة على الخليج العربي فيما يكون اتجاهها شمالية غربية على المناطق الساحلية المطلّة على البحر الأحمر.

 

مصر والسودان:

الأجزاء الشمالية من مصر يتوقع أن تتأثر بتيارات شمالية غربية معتدلة الحرارة حيث يتوقع أن تكون الأجواء معتدلة بشكل عام مع ظهور للسحب المتفرقة وخلال ساعات الليل المتأخرة فيتوقع تشكل الضباب فوق أجزاء من المناطق الشمالية وخاصة منطقة الدلتا،  في حين يتوقع أن تكون الأجواء في وسط وجنوب مصر أكثر  حرارة وجفافاَ.

 

أما في السودان فيتوقع أن تستمر الأجواء الغير مستقرة في معظم أجزاء وسط السودان حيث ستستمر السحب الركامية الرعدية الممطرة بالتشكّل فوقها فيما تستقر الأجواء في شمال السودان حيث تسود أجواء حارّة وجافة بشكل عام.

 

المغرب العربي:

يتوقع أن تستقر الأجواء بشكل عام في بلدان المغرب العربي بسبب تأثرها بإمتداد لمرتفع جوي من الغرب وتميل درجات الحرارة الى الانخفاض خاصة الاجزاء الشمالية الغربية من الجزائر والمغرب. فيما تكون الأجواء أكثر حرارة في الأجزاء الداخلية. فيما  تكون الاجواء في ليبيا مستقرّة بشكل عام وتكون درجات الحرارة أقل من معدلها السنوي العام على الاجزاء الشمالية والشمالية الشرقية بسب تأثرها بتيارات لطيفة الحرارة قادمة من البحر الابيض المتوسط.

 

أفريقيا:

الأجزاء الوسطى من أفريقيا ستستمر تحت تأثير الأجواء الاستوائية حيث درجات الحرارة المرتفعة وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة في فترة ما بعد الظهر وخاصة الأجزاء الغربية منها بسبب تأثرها بنشاط قوي للرياح الموسمية الجنوبية الغربية.

 

السواحل الشرقية للقارة ستتأثر بمرور الرياح الموسمية الجنوبية حيث الأجواء غائمة جزئيا تتحول الى غائمة أحيانا ويتوقع ان تسقط زخات متفرقة من المطر تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناَ.

 

جنوب القارة الأفريقية تتأثر حاليا بمرتفع جوي قوي سيعمل على استقرار الأجواء  بشكل عام ودرجات حرارة ستصبح أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة.

 

أوروبا:

تتأثر الأجزاء الغربية من القارّة بمنخفض جوي عميق يتمركز فوق الجزر البريطانية  يعمل على بقاء الأجواء العاصفة والماطرة فوقها في حين يتوقع أن تتأثر اسبانيا والبرتغال بامتداد للمرتفع الجوي الأوزوي من الغرب سيعمل على استقرار الأجزاء فيها مع ارتفاع في درجات الحرارة وخاصة الأجزاء الجنوبية منها .

 

في حين ستتأثر الأجزاء الوسطى من القارّة بامتداد للمنخفض الجوي المتمركز في شمال غرب القارة حيث ستكون الأجواء غير مستقرة بشكل عام ، ويتوقع ان تهطل زخات متفرقة من المطر تكون مترافقة بالعواصف الرعدية مع بقاء درجات الحرارة أعلى من معدلها لمثل هذا الوقت من السنة، فيما تكون دول شرق أروربا تحت تأثير امتداد لمرتفع جوي يتوضع فوق غرب روسيا سيؤمن الأجواء المستقرة فيها ، كما تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام في حين ستكون جنوب القارة تحت تأثير أجواء أكثر حرارة مع فرصة  لتشكّل السحب الرعدية الركامية والتي ستؤدي الى هطول أمطار متفرقة خاصة في شمال ايطاليا.

 

أمريكا الشمالية:

الولايات المتحدة الأمريكية يتوقع أن تشهد الأجزاء الشرقية المحاذية للمحيط الأطلسي أجواء أكثر حرارة بسبب تأثرها بامتداد لمرتفع جوي من الشرق حيث تسود أجواء جافة على العموم ،  في حين ستتأثر الأجزاء الوسطى والشمالية بأمتداد لمنخفض جوي سيعمل على نشوء أجواء غير مستقرة تتمثل بهطول الأمطار الرعدية التي ستكون غزيرة أحيانا وتترافق بالعواصف الرعدية العنيفة.

 

أما في غرب الولايات المتحدة فيتوقع أن تتأثر بمرتفع جوي سيعمل على استقرار الأجواء بشكل عام مع توقع انخفاض درجات الحرارة فيها لتصبح الأجواء باردة نسبياَ على العموم.

 

أما في كندا فيتوقع ان تتأثر بسلسة منخفضات جوية قطبية ستمر فوق الأجزاء الشمالية منها وترافقها كتل هوائية باردة حيث يتوقع تكون الأجواء باردة بشكل عام مع هطول الأمطار الغزيرة على الاجزاء الغربية والوسطى والجنوبية فيما تكون درجات الحرارة أكتر دفئاَ في الأجزاء الجنوبية الشرقية ، في حين يتوقع أن تتساقط الثلوج  على الأجزاء الشمالية بالاضافة الى المرتفعات الغربية .

 

أمريكا الجنوبية:

الأجزاء الشمالية ستتأثر بالأجواء الاستوائية والمدارية حيث ستكون الأجواء غائمة جزئيا بوجه عام تتحول الى غائمة في فترة ما بعد الظهر حيث تهطل الأمطار الرعدية الغزيرة على أجزاء متفرقة فيها .

 

الأجزاء الجنوبية الشرقية وشمال الأرجنتين تتأثر بأمتداد لمنخفض جوي يعمل على نشوء أجواء غير مستقرّة حيث يتوقع ان تهطل الأمطار في أقصى جنوب شرق البرازيل وشمال شرق الأرجنتين ، في حين تتأثرأقصى الأجزاء الجنوبية من القارة بإمتداد لمنخفض جوي بارد يعمل عل هطول الأمطار وانخفاض في درجات الحرارة في حيت ستتساقط الثلوج على أقصى جنوب جبال الأنديز.

 

أستراليا ونيوزيلاندا:

تتأثر حالياَ أجزاء واسعة من شرق وجنوب غرب أستراليا بالاضافة الى نيوزيلاندا بمرتفع جوي قوي يعمل علىى استقرار عام للأجواء فيها حيث تسود الأجواء المشمسة ودرجات الحرارة حول معدلها السنوي العام على الأجزاء الجنوبية من القارّة.

 

آسيا:

في شمال القارّة يستمر تأثرها  بتيارات باردة جدا مصدرها القطب الشمالي وهي مندفعة بفعل منخفض جوي بارد يتمركز في وسط سيبيريا حيث تسود أجواء باردة جدا وتتساقط الثلوج فيها بشكل متفاوت ودرجات الحرارة يتوقع أن تهبطالى ما دون الصفر المئوي بحيث تصل الى  (13- ) تحت الصفر في حين تتأثر الأجزاء الشمالية الشرقية من القارة بمرتفع جوي سيؤمن الأجواء المستقرّة فيها ، ويستمر تأثر الأجزاء الشرقية من قارة آسيا (اليابان – الصين – كوريا) بالرياح الموسمية التي تهب من المحيط الهادي حيث الأجواء رطبة و رعدية ماطرة خاصة فوق اليابان ، وصولا الى جنوب شرق وجنوب القارّة  حيث تشملها الأمطار الموسمية الغزيرة والتي ستسبب الفيضانات في أجزاء منها.

شاهد أيضاً