توقعات الطقس حول العالم ليومي الأربعاء والخميس

2015/10/06 م ، 1436/12/22هـ
صورة لكوكب الأرض
صورة لكوكب الأرض

موقع ArabiaWeather.com- نعرض عليكم تالياً جولة سريعة لتوقعات الطقس في مختلف قارات العالم خلال يومي الأربعاء والخميس:

 

بلاد الشام:

تتأثر بلاد الشام، بمشيئة الله، بمنخفض جوي اعتبارًا من فجر يوم الأربعاء، تصاحبه كتله هوائية باردة نسبياَ، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل عام لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحوالي 3-5 درجات مئوية.

كما يتوقع أن تهطل الأمطار بشكل متفاوت بين منطقة وأخرى، إلا أنها ستكون غزيرة ومترافقة بحدوث العواصف الرعدية خاصة على الأجزاء الغربية لبلاد الشام والتي تشمل السواحل والمرتفعات الساحلية في كل من سوريا ولبنان وفلسطين.

 

أمّا الأجزاء الجنوبية من بلاد الشام، فيتوقع أن تتراجع الفعالية الجوية عليها مساء يوم الأربعاء، في حين ستستمر يوم الخميس على الأجزاء الغربية من سوريا ولبنان بشكل أوضح، كما تميل درجات الحرارة للارتفاع الطفيف بشكل عام. أما بالنسبة لاتجاه الرياح، فيتوقع أن يكون غربياً نشط السرعة بشكل عام.

 

دول الخليج العربي واليمن

يتوقع أن تسودها أجواء مستقرّة بشكل عام، حيث ستتأثر الأجزاء الغربية من الجزيرة العربية بإمتداد ضعيف لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة، سيعمل، بإذن الله، على استقرار الأجواء بشكل عام. إلاّ أن الفرصة لتشكّل السحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية للسعودية واليمن، تبقى قائمة ولكن بشكل محدود.

كما يتوقع أن تهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة على الأجزاء الشمالية الشرقية للسعوية، وصولاً لدولة الكويت، حيث ستعمل على إثارة الغبار فيها يوم الأربعاء.

 

مصر والسودان

يتوقع أن تتأثر الأجزاء الشمالية من مصر بحالة عدم استقرار جوي؛ حيث تظهر السحب الركامية عليها ويتوقع أن تهطل عليها زخات متفرقة من الأمطار يوم الأربعاء، فتنخفض درجات الحرارة قليلاً عن معدلاتها وخلال ساعات الليل، في حين يتوقع أن تكوت الأجواء مستقرّة بشكل عام، أمّا الرياح فتكون شمالية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

 

وفي السودان، يتوقع أن تستمر الأجواء غير المستقرة في أجزاء وسط وجنوب السودان، حيث ستستمر السحب الركامية الرعدية الممطرة بالتشكّل فوقها، في حين تكون باقي الأجزاء مستقرّة بشكل عام.

 

المغرب العربي

يتوقع أن يتجدد تأثر الأجزاء الشمالية من الجزائر بحالة عدم الإستقرار الجوي وخاصة فوق المرتفعات، حيث تتطوّر السحب الركامية الرعدية الممطرة فيها والتي ستمتد، بإذن الله، لأجزاء من شمال غرب تونس لاحقاً وصولاً لأقصى شمال شرق المملكة المغربية، فيما يتوقع انخفاض درجات الحرارة عى امتداد المناطق المجاورة لساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

وتتزامن هذه الحالة الجوية، الناتجة عن اقتران امتداد لمنخفض جوي حراري من الجنوب مع توضّع حوض علوي بارد فوق شمال غرب الجزائر، مع تدفق لكميات معتبرة من الرطوبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية.

 

قارة أفريقيا

تستمر الأجزاء الوسطى من أفريقيا تحت تأثير الأجواء الاستوائية حيث درجات الحرارة المرتفعة وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة في فترة ما بعد الظهر، أمّا بعض أجزاء السواحل الشرقية للقارة وخاصة كينيا ستتأثر بمرور الرياح الموسمية الجنوبية حيث الأجواء غائمة جزئيًا تتحول إلى غائمة أحيانًا، ويتوقع أن تسقط زخات متفرقة من الأمطار تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية.

 

أمّا جنوب القارة الأفريقية فيتأثر حالياً بامتداد لمرتفع جوي يؤمن الأجواء المستقرة بشكل عام ودرجات حرارة أعلى من المعدل بشكل عام.

 

قارة أوروبا

تتأثر أجزاء من غرب القارّة بمنخفض جوي يتمركز فوق شرق الجزر البريطانية، يعمل على بقاء الأجواء الغائمة والماطرة فوقها في حين ستتأثر معظم أجزاء القارة بمرتفع جوي قوي يتوضع فوق شمال القارّة وله امتداد قوي فوق اسبانيا، حيث سيعمل على استقرار الأجواء بشكل عام، إلاّ أنه يتوقع أن يؤدي لانخفاض في درجات الحرارة فوق شمال ووسط القارة بسبب تحرك تيارات باردة من أقصى شمال القارة نحو وسط القارة.

في حين يتوقع تأثر أجزاء من جنوب القارّة بحالة عدم استقرار جوي ستعمل على تطوّر للسحب الركامية الرعدية الممطرة فيها.

 

أما شرق القارّة، فمن المتوقع أن يتأثر بكتلة هوائية شديدة البرودة تندفع بشكل غير اعتيادي من القطب الشمالي مباشرة ستعمل على حدوث انخفاض ملموس وحاد على درجات الحرارة حيث يتوقع أن تتساقط الثلوج على أجزاء من غرب روسيا قبل أن تتراجع تدريجيًا مع بداية الأسبوع القادم.

 

 

قارة أمريكا الشمالية

يتوقع أن تستقر الأجواء في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام بسبب بدء تأثرها بمرتفع جوي، لكن أجزاء من وسط الولايات المتحدة تبقى تحت تأثير امتداد لمنخفض جوي يجلب الأمطار الرعدية إليها.

أما أقصى شمال القارة، فمن المتوقع أن تشهد الأجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من كندا تساقطًا كثيفاً للثلوج مع هبوط حاد في درجات الحرارة، حيث يتوقع أن تنحدر لـ 10 درجات مئوية تحت الصفر.

 

قارة أمريكا الجنوبية

تتأثر الأجزاء الشمالية بالأجواء الاستوائية والمدارية، حيث ستكون غائمة جزئياً بوجه عام وتتحول إلى غائمة في فترة ما بعد الظهر، حيث تهطل الأمطار الرعدية الغزيرة على أجزاء متفرقة فيها.

 

أمّا الأجزاء الجنوبية الشرقية من البرازيل وأقصى شمال الأرجنتين، فتتأثر بامتداد لمنخفض جوي من المحيط الأطلسي، ما سيجلب أجواء غير مستقرّة. وبالتالي، يتوقع أن تهطل الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية، فيما تتأثر باقي أجزاء القارّة وتحديداً الجنوبية منها بمرتفع جوي سيؤمن الأجواء المستقرّة فيها مع حرارة حول المعدل بشكل عام.

 

أستراليا ونيوزيلاندا

تتأثر حالياً أجزاء واسعة من قارة أستراليا ونيوزيلاندا بمرتفع جوي ضخم يعمل على استقرار عام للأجواء فيها حيث تسود الأجواء المشمسة والدافئة باستثناء أقصى جنوب شرق أستراليا التي تبقى فيها درجات الحرارة أقل من معدلها بسبب تأثرها بتيارات باردة جنوبية غربية.

 

آسيا

بدأت تسيطر على شمال القارّة كتلة هوائية شديدة البرودة معلنة البداية الفعلية للشتاء القارص فيها، حيث الأجواء المثلجة ودرجات الحرارة التي تدنت إلى ما دون الصفر المئوي ويتوقع أن تستمر هذه الأجواء مع تساقط للثلوج تكون كثيفة أحيانًا.

 

أمّا الأجزاء الشرقية من القارة (اليابان- الصين- كوريا)، فيتوقع أن تبقى تحت تأثير الرياح الموسمية التي تهب من المحيط الهادئ، حيث الأجواء رطبة وماطرة، فيما تقترب من الجزر اليابانية عاصفة مدارية يوم الأربعاء.

 

وأخيراً، من المتوقع أن تبقى الأجزاء الجنوبية والجنوبية الشرقية من قارة آسيا تحت تأثر الأجواء غير المستقرّة والمتمثّلة بهطول الأمطار الرعدية المتفرقة التي تكون غزيرة في أجزاء متفرقة والحرارة حول إلى أعلى من معدلها السنوي العام.

 

شاهد أيضاً