حبات برد بحجم كرة الجولف.. كيف تتكون وأين؟

2016/05/26 م ، 1437/8/19هـ
حبات البرد بحجم كرة الجولف في كنساس الأمريكية

موقع ArabiaWeather.com- ضربت ولاية كنساس الأمريكية يوم أمس الأربعاء، 3 أعاصير قمعية قوية رافقها هطول غزير للبرد الذي تميزت حباته بكبر حجمها التي قد تصل لحجم كرة الجولف، والذي لم يعتد عليه سكان المنطقة العربية، فكيف يتشكل هذا البرد كبير الحجم؟

 

يعود تشكل حبات البرد بهذا الحجم والذي قد يسبب الأذى للأشخاص والمباني، لتوفر الظروف الجوية المناسبة، التي تتمثل بارتفاع درجات الحرارة السطحية ونسبة الرطوبة في مختلف طبقات الجو، إلى جانب برودة الطبقات العليا من الجو ووجود رياح قاصة قوية (بالاتجاه والسرعة).

 

ويؤدي توفر هذه الظروف، إلى حدوث الرياح الصاعدة القوية التي قد تصل سرعتها لأكثر من 200 كم/الساعة، وقد تصل في الظروف الجوية الشديدة إلى 300 كم/ الساعة.

 

وعند هطول البرد، تعمل الرياح الصاعدة القوية على منع حبات البرد من السقوط، ما يؤدي لاستمرار تجمع حبات البرد حول بعضها البعض مشكلا كرات كبيرة الحجم، تكون كروية أو بيضوية أو شبه كروية.
وكلما اشتدت التيارات الصاعدة ازداد حجم حبات البرد، حتى تصل إلى الحجم الذي يمكنها من التغلب عل التيارات الصاعدة وتتساقط نحو الأرض بهذا الحجم.

 

وتعتبر مناطق جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية بيئة مناسبة جدا لتشكل الأعاصير القمعية وهطول البرد بأحجام كبيرة، حيث يؤدي تلاقي التيارات الهوائية الباردة في طبقات الجو العالية عبر جبال الروكي مع التيارات الهوائية الدافئة والرطبة القادمة من الجنوب عبر خليج المكسيك، إلى حدوث السحب الركامية ذات الامتداد الراسي الشاهق (سحب السوبر سيل).

 

يشار إلى أنه من النادر أن تشهد المنطقة العربية هطول حبات برد بهذا الحجم الكبير؛ نتيجة لنقص الرطوبة الضروية لتكون هذا النوع من البرد والذي يترافق مع حالات عدم استقرار شديدة.

 

شاهد أيضاً