حديقة "السعادة" في الإمارات تحول الطاقة الحركية إلى كهربائية

2016/03/17 م ، 1437/6/8هـ
حديقة

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- يعتقد البعض أن السعادة تكمن فيما يملكونه أو يحصلون عليه لفترة قصيرة ربما أو آنية ولكن هل فكر أحدنا إن كان للسعادة مفهوم آخر يتمثل في استدامتها؟

هذا بالفعل ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء منصة أطلق عليها اسم منصة "السعادة" في نادي دبي للسيدات، وهي عبارة عن نموذج مصغر لحديقة ترفيهية ذكية مستدامة تستخدم الرياضة كوسيلة لترسيخ مبادئ ومفاهيم الاستدامة في المجتمع خاصة وأن الاستدامة باتت إحدى المكونات الرئيسية للمدن الذكية من ناحية الاستهلاك الرشيد  والحكيم للموارد الطبيعية.

وما يميز هذه المنصة هو استخدامها لأدوات ومعدات رياضية مبتكرة تعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية لاستعمالات مختلفة ضمن المنصة مما يسهم في ترسيخ ثقافة الحركة وتوفير بيئة صحية لأفراد المجتمع كاملا إلى جانب تحقيق مفهوم ترشيد الطاقة واستدامتها.

 

وبحسب القائمين على هذا المشروع، فإن منصة السعادة الترفيهية الذكية تعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتتميز بقدرتها على تحويل الطاقة الحركية والميكانيكية الناتجة عن التمارين الرياضية إلى طاقة كهربائية باستخدام أجهزة رياضية مبتكرة مصممة خصيصاً لذلك الغرض.

 

ويتم تخزين الطاقة الناتجة عن الحركة في وحدات خاصة ضمن المنصة ليتسنى استخدامها في تشغيل أجهزة رياضية أخرى ولشحن الهواتف والأجهزة الذكية إلى جانب استخدامات أخرى كثيرة تتمثل في الإضاءة وتبريد المياه وغيرها.

 

وتهدف المنصة إلى ترسيخ مفهوم إنتاج الطاقة المتجددة واستخداماتها اليومية بشكل مبتكر وبسيط، كما تراعي احتياجات جميع أفراد المجتمع بما في ذلك الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال استخدامها لمواد ومعدات مستدامة وأضيات مطاطية آمنة وسليمة.

 

تضم المنصة ثلاث مناطق أساسية تتثمل في منطقة إنتاج الطاقة وتخزينها، ومنطقة خاص باستهلاك الطاقة، ومنطقة لترشيد استهلاك الطاقة عبر أساليب ووسائل تعليمية ذكية وهادفة.

 

شاهد أيضاً